نيورال لينك: عندما تتحكم في الهواتف والحواسيب بأفكارك فقط!

يعتبر ايلون ماسك واحدًا من أشهر رواد الأعمال في العالم بسبب أفكاره الجنونية التي لا يتوقف عن محاولة تطبيقها، واحدى تلك الأفكار كانت إتاحة القدرة للبشر على الاتصال بالأجهزة المحيطة بهم عبر أجهزة قادرة على قراءة أفكارهم وتحويلها لأوامر لحظية تنفذها الحواسيب بدقة، بدلاً من اللمس أو النقر أو الكتابة على لوحة المفاتيح حالياً، ويبدو أننا قد نكون قادرين على ذلك قريباً.

اقرأ أيضاً: تخلص من عاداتك غير الصحية عبر هذا السوار الذكي

تتولى شركة نيورال لينك (Neuralink) التي يعني اسمها الرابط العصبي، والتي أسسها ايلون في عام 2016، مهمة تطوير أجهزة يمكن زرعها في عقول البشر الذين يعانون من أمراض العجز الجسماني كي يتمكنوا من التحكم بهواتفهم وحواسيبهم عن بعد، حيث ستكون الأجهزة المزروعة داخل الدماغ قادرة على بث قدر كبير من المعلومات لأجل ذلك.

تنوي نيورال لينك في المستقبل أن تستخدم أشعة الليزر للحفر في جمجمة أي شخص كي يمكن زرع الشرائح الجديدة بسهولة تامة، حيث يأمل العلماء المشاركين بالمشروع أن تبدأ الاختبارات على البشر بنهاية العام المقبل، خاصة بعد تمكن الفريق من جعل قرد يتحكم في حاسوب بعقله فقط.

صرح ماسك أن الهدف النهائي من جهود شركة نيورال لينك هو دمج البشر مع الذكاء الاصطناعي كي نستطيع التعامل معه بذكاء من دون أن نشعر بأنه أكثر تفوقاً منا مستقبلاً، الى جانب مساهمة هذه الأجهزة في مساعدة المصابين بالعجز الجزئي أو الكلي في استعادة وظائف جسدهم.