كيف أقوم بالاستعلام عن مخالفات ساهر؟

في كثير من الأحيان قد يجد الكثير منا إشعارات بمخالفات مرورية مُسجلة ضدنا بعد أن قمنا بخرق إحدى قوانين وقواعد المرور دون انتباه منا، ذلك خاصة بعد استخدام أنظمة ساهر لرصد المخالفات المرورية في شوارع المملكة العربية السعودية آليا، وعندها نبحث عن كيفية الاستعلام عن مخالفات ساهر لمعرفة تفاصيل المخالفات وغيرها، لذلك أتيناكم اليوم بعدة طرق تُمكنك من الاستعلام عن مخالفات ساهر وحتى المخالفات المُحررة من قبل أنظمة المرور الاعتيادية.

اقرأ أيضًا: اليك شروط تظليل السيارات في المملكة

بداية، دعنا نُذكرك أن أنظمة ساهر لرصد المخالفات قائمة بشكل أساسي على عمل أحدث أنظمة التصوير الحي لحركة المرور من قبل عدد من الكاميرات المُثبتة على طرق المدن الرئيسية في السعودية، وتقوم بشكل رئيسي برصد مخالفات تخطي السرعات المسموحة وكسر تعليمات إشارات المرور المُثبتة على تقاطعات الطرق، لذلك ومع حداثة عمل هذه الأنظمة قد يغفل الكثير منا عن التورط في ارتكاب عدة مخالفات خاصة تلك التي يتم رصدها دون وجود رجل مرور يُنبهنا للأمر. لذلك نجد أن أحد أهم الأمور التي يجب علينا معرفتها هو كيفية الاستعلام عن مخالفات ساهر. 

دعنا نخبرك أنه يمكنك الاستعلام عن مخالفات ساهر المُحررة ضدك آليا وتفاصيلها ومكان وقوعها وقيمتها بسهولة من خلال خدمة يقدمها الموقع الالكتروني لوزارة الداخلية السعودية، وذلك عن طريق ادخال رقم الهوية ورقم لوحة السيارة. ذلك أو من خلال الاتصال بالرقم الموحد لوزارة الداخلية (8004399999) طوال أيام الأسبوع من الساعة 8 صباحًا إلى الساعة 12 بعد منتصف الليل. كما يُمكنك الاستعلام عن مخالفات ساهر بالطريقة التقليدية، ألا وهي الرجوع إلى هيئة الفصل والمنازعات بإدارة المرور.

أما في حالة إن أردت الاستعلام عن المخالفات المرورية المُسجلة ضدك من قبل رجال المرور، فُيمكنك فعل ذلك إلكترونيًا أيضًا من خلال منصة "أبشر" التابعة لوزارة الداخلية السعودية، حيث تُمكن تلك الخدمة المواطنين والمقيمين بالمملكة من الاستعلام عن المخالفات المرورية وتفاصيلها المُسجلة ضدهم أو ضد أحد أفراد الأسرة أو ضد المكفولين لديهم، وذلك باستخدام رقم الهوية ورقم المخالفة، كل ما يتطلبه الأمر أن تقوم بالولوج إلى المنصة برقم هويتك، ثم تذهب إلى تبويب خدماتي، من ثم تختار الاستعلام عن المخالفات.

أما عن كيفية تسديد الغرامة المالية للمخالفات، فيتم ذلك عن طريق وسيلتين مختلفتين، الأولى تُمكنك من تسديد قيمة المخالفات عن طريق الموقع الالكتروني لوزارة الداخلية وذلك في حالة وجود حساب بنكي لك تستطيع الدفع من خلاله. ذلك أو يُمكنك تسديد الغرامة من خلال ذهابك إلى إدارة المرور. وكما نوهنا سابقًا، فمن الأفضل أن تسارع بسداد قيمة المخالفة قبل أن يمر على ميعاد تسجيلها 30 يومًا، حتى لا يتم تطبيق الحد الأقصى لقيمة المخالفة عليك أوتوماتيكيًا، سواء كانت المخالفة مُحررة من قبل أنظمة ساهر أو رجال المرور على الطرق.
 

سيارات نصائح معلومات نصائح للقيادة السعودية قوانين سير
loaing icon