قصة الصراع بين بورشه وبيجو على اسم طراز 911

قبل أن تظهر سيارات الكروس أوفر في عالم صناعة السيارات، ركزت بورشه على تقديم أفضل ما لديها حتى الآن، وهي السيارات الرياضية، والتي بدأها فيري بورشه مع سيارة 356، من ثم جاء دور ابنه بوتزي (Butzi) ليقدم الطراز الأيقوني الذي وضع الشركة الألمانية على الخريطة العالمية.

ورغم أنه لم يكن لديه المهارات الهندسية التي لدى والده، إلا أنه كان صاحب التأثير الأكبر فيما يتعلق بمظهر طراز 911 الأصلي، والذي صمم في البداية تحت إسم 901، حيث قدمت بورشه النموذج الأولي لطراز 901 في معرض فرانكفورت للسيارات عام 1963، وحلت محل طراز 365 تماماً في معرض العام التالي.

بورشه كانت تنوي اطلاق السيارة باسم 901، الا ان شركة بيجو عارضت ذلك، ورفعت دعوى قضائية ضد بورشه، مؤكدة على ملكيتها الفكرية للاسم في الأسواق الأوروبية الرئيسية، ولم تكن الدعوى خاصة بالرقم 901 تحديداً، بل لأي اسم عبارة عن ثلاثة أرقام يتوسطها الصفر، مثل 801 او 705.

كانت بورشه قد بدأت بتصنيع الأرقام 9 و 0 و 1 لتوضع على سياراتها الجديدة، ولكن نتيجة للدعاوى، وحتى لا تخسر بورشه تكلفة تصنيع الأرقام كلها، خرجت من ذلك المأزق عبر وضع الأرقام 911 على سياراتها، وأصبح الطراز يحمل اسم 911.

وعلى الرغم من أن بيجو حصلت على ما تريده من الدعوى، إلا أنها لم تطلق اسم 901 على أي من سياراتها التي تسير على الطرقات أو حتى سيارات السباق، وأقرب سيارة حصلت على اسم مشابه كانت 905.

اقرأ أيضا: ساعة بورشه 911 سبيدستر... بسعر يناسب اسم العلامة

loaing icon