10 علامات تكشف أنك بحاجة إلى تغيير سيارتك بأقرب وقت!

عند وصول السيارة المستعملة إلى أرذل عمرها، تكون هناك علامات ترسلها إليك تنبهك بأن الوقت قد حان لاستبدالها، لذا نستعرض إليك أبرز 10 بينها.

 

1- أصوات أو روائح غريبة

يفترض أن السيارات لا تبدو روائحها غريبة حيث ان هذه علامة على وجود مشكلة كبيرة، كما أن الضوضاء المتضمنة طحن أو حشرجة أو معدن تدل على إصلاحات مكلفة جداً، ما يعني بأن سيارتك بحاجة للاستبدال.

 

2- تسريبات

التسريبات ليست نهاية الطريق، حيث أنها تمهيد لما هو قادم.. السيارات الجديدة لا تسرّب، السيارات متوسطة العمر تسرّب قليلاً، أما القديمة فإنها تسرب كثيراً، لذا عندما ترى سوائلاً بمختلف الألوان تتسرب على أرضية مرآبك، فإن هذا وقت الذهاب إلى الوكالات لشراء سيارة جديدة.

 

3- الدخان

عادة ما يشير الدخان إلى مشاكل كبيرة، وهو يأتي في 3 ألوان هي الأسود، الرمادي، الأبيض، حيث الأسود ليس مشكلة تذكر ويعني بأن نظام الترشيح بحاجة لأن يُنظّف، الرمادي يعني بأن السيارة تحرق الزيت، وإذا كان كثيراً فإنه يفضل أن تفكر في اقتناء سيارة جديدة، لكن السيء فعلاً هو الأبيض، حيث هكذا دخان يشير إلى مشاكل جمّة بالمحرك مثل الشروخ أو تلف الأسطوانات.

 

4- ارتفاع الحرارة

المحركات تزيد سخونتها بشكل طبيعي، حيث هذا ليس بمشكلة، لكنها لو كانت تصل إلى المنطقة الحمراء باستمرار، فإن هذا يعني وجود إشكالية في نظام التبريد، وصحيح أنها قابلة للإصلاح لكنها قد تتكرر كثيراً.

 

5- التطور التقني

كلما مرت 5 الى 7 سنوات، ستجد السيارات تمر بثورة تقنية، مثل GPS الملاحة ومكابح الطوارئ، الركن الأوتوماتيكي وما إلى ذلك، بمعنى أنك لو تمتلك حالياً موديل 2012، ستجد نفسك قد تأخرت بالفعل عن التطور التقني.

 

6- مقود متزعزع

مقود السيارات الحديثة يفترض أن يكون سلساً، واهتزازه دليل على محاذاته السيئة أو عدم اتزان الإطارات، أو حتى وجود إشكاليات بالتوجيه نفسه، وهذا غالبا ما يقع بالسيارات المتورطة في حوادث.

 

7- أجزاءها تتساقط

هناك أجزاء كثيرة غير أساسية مصنوعة من البلاستيك في السيارة، ومع مرور الوقت، ستجد أنها تتساقط، وإذا وجدت أنك ملئت صندوقاً بها، فإنه ربما عليك التفكير في سيارة جديدة.

 

8- إصلاحاتها تفوق قيمتها

إذا اشتريت منذ 10 سنوات سيارة مستعملة لمدة 5 سنوات، هذا يعني بأنه مر عليها 15 عاماً، ما يعني بأن تكلفة إصلاحها باتت مرتفعة جداً كون أجزاءها نادرة وأعطالها متزايدة، لذا فإن عليك الاستعداد لشراء سيارة جديدة أكثر اعتمادية.

 

9- نقلات سرعات غريبة

الناقل الأوتوماتيكي دائماً ما يجب أن ينتقل بين السرعات بسلاسة، وإذا كانت سيارتك لا تفعل هذا، فإنه لا يعني سوى حاجتها إلى إصلاحات كبيرة مكلفة بناحية صندوق التروس أو المحرك، وفي أسوأ الأحوال ستكون مضطراً لاستبدال أحدهما، ما يقتل المتعة في تجربة القيادة اليومية.

 

10- تراجع صرفية الوقود

أيضاً فإن تراجع صرفية الوقود مؤشر سيء، حيث لو سيارتك تستهلك 8 لتر لكل 100 كم، وحالياً تجدها تستهلك 13 لتر، فإن هذا يعني خسارتك إضافية بأموالك يومياً.

اقرأ أيضا: هكذا تطورت شفروليه تاهو عبر الزمن