هكذا تؤثر الموسيقى على قيادتك!

ما الاجمل من رحلة في السيارة على وقع اغانيك المفضلة، في يوم عطلة او حتى عندما تكونين مستاءة وتبحثين عن الراحة النفسية؟ كلنا نعشق سماع الموسيقى بينما نقود، ودليل على ذلك اهتمام شركات السيارات بتحسين نظام الصوت فيها. ولكن هل كنت تعلمين ان الموسيقى التي تسمعينها تؤثر بشكل كبير على طريقة قيادتك؟

اقرأي ايضا: سيارتك لن تحتاج لمكبرات صوت بعد الآن بفضل هذه التكنولوجيا!
 

 

 

نوع الموسيقى وحوادث السير:

نوع الموسيقى يؤثر بشكل كبير على دماغنا، الموسيقى الفرحة مثلا تجعل تعابير وجهنا سعيدة اما الموسيقى الحزينة فتولد في داخلنا المشاعر الحزينة حتى ولو لم نكن نشعر بالحزن، وهكذا ايضا تؤثر على كيفية القيادة. فمثلا الموسيقى الحيوية كالترانس او البوب والتامبو، Tempo، تؤثر على التركيز بشكل كبير، هذا وتشجعك على القيادة بسرعة حتى من دون ان تشعري بذلك، فالحماس الذي تطلقه الموسيقى السريعة، هو الذي يتحكم بطريقة تفاعلك. هل الحل اذا هو الموسيقى الهادئة؟ الجواب كلا ايضا، فالموسيقى البطيئة ايضا قد تؤدي الى تخديرك، قد تأخذك بالذكريات او تخفف من وجودك "على ارض الواقع" وهو امر تريدين تحاشيه ايضا.

هذا واكدت الدراسات ان الموسيقى السريعة قد تتسبب بنسبة كبيرة من الحوادث، فكما ذكرنا سابقا، كل ما كانت الموسيقى اسرع كل ما وجدت نفسك مسرعة، هذا وقد تلهيك النغمات الحماسية وتتسبب بتشتيتك، واكدت الدراسة ان الموسيقى الصاخبة تشكل خطرا جديا على السائق او السائقة. 

 

الموسيقى في الزحمة:

لا شيء افضل من الاستماع الى الموسيقى خلال الزحمة الخانقة، ارفعي الصوت وانسي الضغط. الغضب بسبب تأخرك عن موعد او العمل لن ينفعك ففي الحالتين ستأخرين، وهنا تلعب الموسيقى دورا مهما في استرخائك وتخفيف العبء عنك، استمتعي بينما تنتظرين وقت الوصول.

 

التخلص من الاصوات الخارجية المزعجة:

ان كنت تقودين على الطريق العام، ستنزعجين حتما من اصوات الزمامير والسيارات من حولك، وهنا الموسيقى ستحجب عنك الاصوات المزعجة وتساعدك على القيادة من دون تشتيت، خصوصا ان كنت ممن يخفن من اصوات السيارات السريع على الطريق العام، ولكن انتبهي من رفع الصوت كثيرا فأنت بحاجة ايضا الى سماع ما يدور حولك. 

 

صوت الموسيقى المرتفع يعيق التركيز:

هل لاحظت يوما انك تخفضين صوت الموسيقى عندما تكونين بحاجة الى التركيز؟ وكأنك بحاجة الى ان يخفت ذلك الصوت لتري بشكل افضل وبالتالي لتتصرفي بالطريقة الصحيحة؟ هذا بالفعل ما يحدث ايضا داخل السيارة. فكم من مرة اضطريت الى خفض صوت الموسيقى لمجرد انك اضعت الطريق وتريدين استكشاف وجهتك، وكأنك لن تستطيعين الرؤية بشكل صحيح اذا كنت تستمعين الى الأغاني؟

في اختصار، انتبه في المرة المقبلة التي تقودين فيها، واحرصي على اختيار موسيقى معتدلة من دون ان ترفعي الصوت الى الدرجات القصوى!

loaing icon