Eskimi DSP Pixel

تعرفي على الفرق بين سيارات الدفع الامامي والخلفي والرباعي

في حالة كنت ترغبين شراء سيارة جديدة،  سوف تجدين أنه هناك عدد هائل من الخيارات المتعلقة بالتقنيات والمحركات وحتى خامات الداخلية. ولكن فيما يتعلق بنظام دفع السيارات، ستجدين أنه ينقسم إلى ثلاثة فقط، هم الدفع الأمامي والخلفي والرباعي الذي يعرف كذلك باسم الكلي أحياناً. فكيف يمكن الاختيار بينهم؟ وما هو النظام الأفضل بالنسبة لك؟ هذا هو ما سنعرفك اليوم عليه.

اقرأ أيضاً: 5 عجلات قيادة سيارات جنونية وعبقرية

الدفع الأمامي - FWD

الدفع الأمامي

يعد الدفع الأمامي النظام الأكثر انتشاراً بين مختلف السيارات. وهو يسمح بالحصول على مقصورة أكبر بالسيارات الصغيرة كما أن معدل الأعطال به منخفض ويساهم في تقليل تكلفة السيارة. ولكن يجب عليك أن تعرفي أن هذا النظام هو الأفضل بحالة البحث عن سيارة للمهام اليومية ولكن من دون تركيز كبير على الأداء، كما أنه يعد الأنسب للعائلات الصغيرة والمتوسطة نظراً للمقصورة المريحة التي يمكن أن تتوفر في السيارة المجهز بها، إضافة لمناسبة هذا النظام للمدن. فإذا كنت ترغبين في سيارة رياضية أو سيارة قادرة على تحمل الطرق غير المستوية بشكل كامل، قد لا يكون الدفع الأمامي هو أفضل إختيار لسيارتك الجديدة.

الدفع الخلفي - RWD

الدفع الأمامي

في الدفع الخلفي، يرسل المحرك قوته الكاملة للعجلات الخلفية، وهو يتميز بمستوى ثبات أعلى على الطريق ولكنه يستهلك أيضاً نسبة أعلى من الوقود مقارنة بالدفع الأمامي، حيث تتناسب هذه السيارات أكثر مع عشاق الأداء العالي وتجربة القيادة الممتعة. لذلك ستجدين أن أغلب السيارات الرياضية عالية الأداء تأتي بدفع خلفي، ولكن يعيبها عادة ضيق مساحة المقصورة الداخلية بسبب طبيعة هندسة نظام الدفع الخلفي التي تؤثر كذلك على سعة صندوق السيارة. ولكن إن كنت تسعين خلف امتلاك سيارة سريعة وممتعة، فلن يخيب الدفع الخلفي أملك أبداً، خاصة أنه يتفوق على الدفع الأمامي بشكل واضح في عدة أمور.

الدفع الرباعي أو الدفع الكلي - AWD/4WD

دفع رباعي

تأتي سيارات الاس يو في أو الكروس أوفر عادة في أغلب الوقت بأحد هذين النظامين، وعلى الرغم من أنهما قد يستخدما بالتبادل بينهما في كثير من الأحيان، إلا أنهما مختصان بأمور مختلفة.

حيث يجب عليك معرفة أن نظام الدفع الرباعي أو 4WD هو الأشهر، وهو المخصص لقدرة السيارة على تحويل قوة المحرك للعجلات الأربعة، حيث أنه مخصص للقيادة على الطرقات الوعرة للغاية مثل الصحاري والجبال والوديان والمستنقعات والغابات وما شابه. ولهذا فأنت لا تحتاجين إلى سيارة تعمل بهذا النظام إلا لو كنتي تنوين القيادة في طرق شديدة الوعورة.

أما نظام الدفع الكلي AWD، فهو مخصص لتوفير أعلى قدر ممكن من الثبات على مختلف الطرق المعبدة مع القدرة على السير بالطرق الوعرة البسيطة أو الطرق المعبدة المتضررة والثلوج. ولذلك فهذا النظام مفضل أكثر للقيادة داخل المدن وعلى الطرقات غير المعبدة بشكل كامل، حيث يتناسب كذلك مع السفر في الطرق الزراعية وما شابه. وتذكري أن هذا النظام بسبب مكوناته الثقيلة، يزيد من معدل إستهلاك الوقود، لذلك يجب عليك إختيار سيارة تعمل به فقط إن كنت تحتاجين إلى ذلك.

loaing icon