هذه اول مديرة تنفيذية لشركة سيارات في العالم!

في عام 2014، أصبحت ماري بارا أول مديرة تنفيذية لشركة سيارات عالمية، حيث عملت على قيادة شركة جنرال موتورز لتحقيق عدة إنجازات جديدة من نوعها خلال بضعة سنوات قصيرة اذ أن رؤيتها تتجه لتوجيه الشركة نحو صناعة السيارات الكهربائية ذاتية القيادة.

اقرأ أيضاً: مخترع مسّاحات السيارات... امرأة!

لا تزال المديرات التنفيذيات نادرات في قطاعات التكنولوجيا والتصنيع، ولكن ماري تنوي أن تترك خلفها إرثاً كبيراً من الإنجازات، وقد بدأت قصتها عندما تعلمت أصول الهندسة والسيارات خلال تدريب عملي داخل جنرال موتورز، نظراً الى أن والدها كان يعمل في الشركة، لتحصل بعدها على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية قبل أن تحصل لاحقاً على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ستانفورد بتمويل من الشركة.

بعد ذلك، عملت ماري في عدة مناصب، بدءاً بمديرة مصنع، قبل أن تبدأ التدرج في المناصب نحو قسم الاتصالات والموارد البشرية الى جانب عدة مناصب تنفيذية أخرى في هندسة تطوير وتصنيع المنتجات، مما جعلها تدرك طريقة عمل الشركة الضخمة، لتصل أخيراً لمنصب المدير التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة في الشركة التي قضت من حياتها 34 عاماً تعمل بداخلها.

تقود ماري حالياً جنرال موتورز نحو مستقبل السيارات الكهربائية وذاتية القيادة باستخدام الذكاء الاصطناعي وعدة تقنيات أخرى بغرض منع الحوادث والازدحامات المرورية والانبعاثات.

هذا وتهدف ماري الى خفض مبيعات جنرال موتورز ولكن بهامش ربح أكبر، فضلا عن الاستماع لطلبات العملاء وتقديم ما يحتاجون لهم مع التخلي عن أي خطط غير مربحة للشركة.