دراجات دوكاتي في قبضة رنا وجنان

في نهار خريفي مشمس، إتّفقت مع صديقتي جنان بأن نتنزه سوياً نحو جبال لبنان الخلابة، وجنان شخص لا يتردد عندما تتسنى له فرصة قيادة دراجة نارية. نلتقي عادةً بمركبات مختلفة، فهي تمتلك دراجة من نوع دوكاتي، وأنا عادةً أحضر بسيارتي، لكن فوجئت جنان عندما رأتني على متن دراجة نارية جديدة.

فقد قررت هذه المرة ان اتمتع بالهواء الطلق على متن دراجة دوكاتي سكرامبلر Sixty2، وهي دراجة نارية اخترتها لتميزها بلونها الأسود والبرتقالي وتصميمها الكلاسيكي الانيق. أعيد إحياء سكرامبلر لعام 2015 بعدما تمّ إيقاف تصنيعها عام 1976، وتمكنت دوكاتي من عصرنة الـ سكرامبلر مع المحافظة على طابعها الكلاسيكي منذ عام 1962.

سكرامبلر Sixty2 تناسبني تماماً لأن قيادتها بسيطة وغير معقدة، تعطيك الفرصة للتمتع بالنزهة والقيادة بطريقة كلاسيكية لتشعر بحرية كاملة من دون اي تعقيدات لراحة كاملة خلال القيادة، كما انها غير مرتفعة عن الأرض كثيراً مقارنةً بالدراجات الأخرى مما يعطي انطباع بالتحكم الكامل للدراجة كما تسهّل عملية التوازن وعملية الصعود والنزول عن الدراجة، فمقعد سكرامبلر Sixty2 المنخفض يبعد عن الأرض بمقدار 790 مليمترات. بالإضافة إلى أنها تناسب قامتي، كما يمكن التحكم بإرتفاعها لتناسب كل القامات.

انطلقت في رحلتي متوجهة نحو صديقتي جنان، وما ان رأتني على متن دوكاتي سكرامبلر Sixty2 حتى ارتسمت علامات الدهشة والحماس على وجهها، فجنان سائقة محترفة للدراجات النارية تعشق القيادة عامة والدراجات النارية خصوصا، ومع وجود دراجتي الآن، يمكنها تجربة قيادة درّاجتين في هذا النهار.

كانت جنان بانتظاري الى جانب دراجتها من نوع دوكاتي سوبر سبورت S التي تصنف دراجة خارقة تجمع بين الاداء العالي والقيادة المريحة، ما يجعلها مناسبة للحلبات والطرقات على حد سواء.

وطبعا كسيدات تقدن الدراجات النارية، او حتى الرجال، فيهمهم الوزن، ودوكاتي سوبر سبورت هي من الاخف حيث تزن 184 كيلوجرام وتأتي مزودة بمحرك مكون من أسطوانتين، سعة 937 سي سي ينتج 110 حصان.

يبعد مقعد دوكاتي سوبر سبور S حوالي 810 مليمترات عن الأرض، ولكن عدّلت جنان نظام التعليق ومقعد الدراجة لتتمكن من خفض علوها بمقدار 50 مليمترات ليتناسب مع قامتها واسلوب قيادتها.

وبعد تبادل الاحاديث السريعة عن الدراجتين انطلقنا في رحلتنا مستفيدين من الطقس المشمس والمناظر الرائعة لجبال لبنان خلال فصل الخريف؛ من ناحيتي تأتي دوكاتي سكرامبلر Sixty2 مزودة بمحرك مكون من أسطوانتين، سعة 399 سي سي، ينتج 41 حصان، يفاجئ عشاق الدراجات النارية بأدائه المبهر. هذا وتعتبر هذه النسخة من سكرامبلر خفيفة الوزن حيث تزن 167 كيلوجرام، ما يسهّل قيادتها يومياً، خصوصاً للاشخاص الكثيري التنقل او محبي التمتع بالقيادة السلسة والسهلة خلال ايام عطلة الاسبوع.

اما جنان فيحلو لها الإختيار بين 3 أنماط قيادة في دراجتها: Sport و Touring و Urban؛ كل نمط له دور مهم لتحسين تجربة السائق أثناء القيادة.

نمط الـ Sport يرفع من اداء الدراجة اثناء قيادتها على الحلبات، أما الـ Touring، فيضمن راحة السائق أثناء الرحلات الطويلة على الطرقات الجبلية والطرقات السريعة. وأخيراً، تستخدم جنان نمط Urban عند مواجهة زحمة سير أثناء تنقلها في شوارع المدينة.

كلتا الدراجتين مزودتين بنظام منع غلق المكابح ABS للحفاظ على سلامة السائق في حال الكبح بقوة، وغيرها من انظمة السلامة والامان والراحة.

كل هذه المواصفات والمميزات لهاتين الدراجتين جعلت رحلتنا رائعة ومليئة بالمرح اذ تسنى لنا ايضا فرصة استكشاف اجمل الطرقات الجبلية، وإلتقاط بعض الصور، وبالتأكيد، الاستمتاع بأداء هاتين الدراجتين المميزتين من الصانع الايطالي العريق.

loaing icon