طائرة F-35 الحربية: أغلى سلاح عسكري في التاريخ

هي الطائرة الحربية الأحدث والأكثر تطوراً في السلاح الجوي الأمريكي، طائرة أف-35 لايتنينج (F-35 Lightning II) من صنع لوكهيد مارتن (Lockheed Martin) التي تنتمي إلى الجيل الخامس من الطائرات الحربية.

> هذه هي أول طائرة حربية بمحرك نفاث

تعتبر F-35 لايتنينج أغلى سلاح عسكري في التاريخ إذ تعدت كلفة تطويرها عتبة الـ 1 تريليون دولار أمريكي.

تأتي الطائرة المقاتلة الشبح المتعددة الاستعمالات بثلاث نسخات: F-35A للإقلاع والهبوط التقليدي و F-35B للإقلاع التقليدي والهبوط العمودي، إضافةً إلى F-35C للإقلاع والهبوط على حاملة الطائرات.

دخلت هذه الطائرة الحربية المتقدمة مرحلة التطوير في عام 1992 وحلقت للمرة الأولى عام 2006، في حين دخلت الخدمة لأول مرة مع مشاة البحرية الأمريكية في عام 2015.

يعتقد البعض بأن هذه الطائرة هي إستثماراً فاشلاً، إذ خسرت في سيناريوهات التدريب أمام طائرات يتخطى عمرها الـ 40 سنة، مثل طائرة F-15. إلا أن الكثير قد تغير منذ عام 2015، وقد أصبحت F-35 أفضل من غيرها في القتالات الجوية بفضل التحديثات التي ادخلت عليها.

تتمتع بمحرك من صنع برات & ويتني (Pratt & Whitney) بقوة 29,000 حصان يساعدها على الوصول لـ 1.6 ماخ (أو 1950 كلم/ساعة) كسرعة قصوى تصل، في حين يبلغ وزنها وهي فارغة 13 طن.

ومن الدول التي تستخدمها نذكر: الولايات الأمريكية المتحدة، المملكة المتحدة، أستراليا، الدنمارك، إيطاليا، اليابان، هولندا وتركيا.

طائرات مواضيع حصرية
loaing icon