خطوات لمنع ارتفاع درجة حرارة سيارتك بطقس الخليج الحار

مع شدة حرارة فصل الصيف، تزداد احتمالات زيادة درجة حرارة السيارة ومحركها بشكل كبير، وهو أمر أكثر وروداً بدول منطقة الخليج العربي التي تعاني من ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير في هذا الوقت، فما هي اﻹجراءات اﻹحترازية التي يمكننا أن نتخذها لحماية السيارة؟

 

1- تأكد من وجود سائل تبريد كافي

يُعد نقص سائل التبريد هو أحد أكثر اﻷسباب الشائعة في ارتفاع درجة حرارة المحرك، لذا تأكد من ملء مبرد سيارتك به مع استخدام المزيج الصحيح من السائل المقاوم للتجمد والماء، وهو ما يمكن التأكد منه عبر سؤال الشخص المختص بمتجر أدوات السيارات. هذا ويجب أيضاً اﻹنتباه في حالة نقصان سائل التبريد بسرعة، فهذه إشارة إلى إحتمال وجود تسريب، وهو أمر خطير ويجب تفقده بسرعة لدى أقرب مركز خدمة.

 

2- تأكد من استخدام سائل تبريد جديد

كما هو حال العديد من السوائل التي تساعد في عمل السيارة، يحمل سائل التبريد فترة صلاحية محددة، وبعد تلك الفترة سيبدأ السائل بترك ترسبات في المحرك والمبرد ما قد يؤدي الى قلة كفاءة تدفق سائل التبريد، لذا من المهم استبدال سائل التبريد كل فترة بما يؤدي لمنع زيادة حرارة المحرك والصدأ.

 

3- تفقد سير التشغيل


يقوم سير التشغيل بإدارة كل شيء داخل السيارة، بما يتضمن مضخة المياه، لذا ففي حالة تحطم سير التشغيل، ستتوقف مضخة المياه عن العمل بما يوقف تدوير سائل التبريد وستزيد درجة حرارة المحرك خلال بضع لحظات، ولهذا من المهم أن تقوم بتفقد سير التشغيل بمساعدة أحد التقنيين في مركز الخدمة بحثاً عن أي علامات إهلاك أو تصدع، فعادة ما يدوم سير التشغيل لمسافة 80,000 إلى 100,000 كم، ويُعد استبدال سير التشغيل قبل إهلاكه تماماً إجراء احترازي جيد.

 

4- قم بتنظيف المبرد (الرديتر)

قد يحتوي المبرد أحياناً على بعض الغبار، أوراق اﻷشجار أو حتى الحشرات التي تتراكم عليه، لذا من المهم إزالة هذه النواع من العوالق من مقدمة المبرد، حيث أن عدم تنظيف هذه المخلفات قد يؤدي إلى حجب تدفق الهواء داخل نظام التبريد بما يؤدي لحدوث مشكلات.

 

5- قم بفحص غطاء المبرد

في حال كان غطاء المبرد ضعيفاً، من المهم تفحصه كل فترة، حيث يعتمد المبرد على هذه اﻷغطية الصغيرة من أجل المحافظة على ضغط نظام التبريد ومنع ارتفاع درجة الحرارة، لذا يجب استخدام غطاء مبرد قوي والتأكد من غلقه بإحكام، وبما أن غطاء المبرد يمتكل بداخله زنبرك صغير، فمن المهم فحصه واستبداله بعد أن يصبح ضعيفاً بعض الشيء، حيث رغم صغر حجمه، إلا أنه يؤدي أحد أهم الوظائف بنظام التبريد.

اقرأ ايضاً: أشهر 5 مشاكل بالسيارات المستعملة في دبي

نصائح نصائح للقيادة ميكانيك السيارات الاعتناء بالسيارة
loaing icon