خطوات تغيير إطار سيارتك بنفسك

من الممكن ان تتعرضي في احد الايام الى ثقب في إطار سيارتك قد يجبرك على التوقف لانتظار المساعدة. ولكن، ماذا لو بامكانك تغيير الاطار المثقوب بنفسك؟ سوف نعرض لكِ اليوم خطوات تغيير إطار مثقوب بأكثر طريقة آمنة.

 

1- استخدمي سطح مستوٍ وآمن

يجب أن يكون موقع إيقاف السيارة على الطريق مستوٍ تماماً حتى لا تتحرك السيارة، كما يجب التوقف بعيداً عن حركة المرور مع تشغيل إشارة الانتظار أو التحذير.

 

2- تفعيل وضع الركن

قومي بسحب مكابح اليد مع وضع ناقل الحركة على وضع الركن (P) في حالة كان الناقل أوتوماتيكي، أما في حالة الناقل اليدوي يتم وضع الناقل على السرعة اﻷولى أو وضع الرجوع للخلف.

 

3- منع العجلات من اﻹنزلاق

ضعي جسم ثقيل مثل صخرة أو قالب أمام وخلف اﻹطارين اﻷمامي والخلفي.

 

4- إخراج الكوريك واﻹطار الاحتياطي من السيارة

يجب وضع الكوريك أسفل السيارة قرب العجلة المثقوبة بشكل ملامس للجزء المعدني من هيكل السيارة مع تجنب اﻷجزاء البلاستيكية لتفادي اﻷضرار.

 

5- تثبيت الكوريك

قومي برفع الكوريك حتى يدعم السيارة من دون رفعها من على اﻷرض.

 

6- خلع غطاء إطار السيارة

بعد خلع الغطاء، قومي بفك البراغي عبر لفها عكس اتجاه عقارب الساعة بالمفك مع التوقف قبل فكها تماماً، حيث يساعد بقاء اﻹطار على اﻷرض في تسهيل هذه العملية.

 

7- رفع اﻹطارات باستخدام الكوريك

ارفعي السيارة باستخدام الكوريك ببطء وحذر، وقومي بخفضه مرة أخرى في حالة ملاحظة أي عدم اتزان في السيارة، ويفضل وجود كوريك احتياطي في حالة تعطل اﻷصلي.

 

8- فك البراغي للنهاية

قومي بإكمال لف البراغي عكس عقارب الساعة حتى تخرج من مكانها.

 

9- خلع اﻹطار

أزيحي اﻹطار المثقوب من مكانه وضعيه تحت السيارة لحمايتها في حالة السقوط.

 

10- تركيب اﻹطار الاحتياطي

احرصي على محاذاة اﻹطار الاحتياطي بأماكن البراغي ثم أدخلي البراغي في مكانها ثم قومي بربطها باليد أولاً قبل لفها بالمفك في مكانها لتسهيل العملية حيث يجب ربط البراغي بترتيب نجمي عبر ربط البرغي اﻷول ومن ثم الانتقال للبرغي المقابل له من أجل ضمان اتزان اﻹطار.

بعد الانتهاء من كافة الخطوات قومي بإنزال الكوريك ببطء والذهاب باﻹطار الاحتياطي إلى أحد مراكز الخدمة لإصلاحها أو استبدالها بآخر جديد.

اقرأ ايضاً: السائقة السعودية: كيف تصلين الى وجهتك؟

نصائح قيادة المرأة في السعودية نصائح للقيادة اطارات
loaing icon