تعرف على كيفية معرفة مقاسات الاطارات

عادة ما يتم تدوين عدد من الرموز على قطع السيارات المختلفة بشكل قياسي مُتفق عليه، وتُشير هذه الرموز عادة إلى معلومات تخص تلك القطع، ولكن إن لم نكن على دراية بمدلول هذه الرموز فقد نُصاب بالحيرة أو قد نقوم بابتياع قطع غير مُناسبة لسياراتنا، خاصة عندما نرغب في استبدال قطعه من قطع السيارة بأخرى جديدة. واليوم، فإن إطارات السيارات وكيفية معرفة مقاسات الاطارات من خلال الرموز المدونة عليها هو محل حديثنا اليوم.

اقرأ أيضًا: كونتيننتال تطور إطار يستطيع نفخ نفسه أثناء القيادة

 كيفية معرفة مقاسات الاطارات

تتحمل اطارات سياراتنا ضغوطات كثيرة أثناء سيرنا على الطرق، من تحمل وزن السيارة ذاتها لإحتكاكها المُستمر مع مختلف الطرقات والظروف المناخية المُتغيرة، لذا كان من الضروري أن نكون على دراية بكيفية معرفة مقاسات الاطارات عندما نقوم باختيار الاطارات المناسبة تمامًا لجنوط سياراتنا، كما يجب علينا أيضًا اختيار نوع الإطار المُناسب لظروف القيادة المعتادة لنا.

بالنسبة لكيفية معرفة مقاسات الاطارات، فهناك عدة سبل، إما بالرجوع لكُتيب السيارة الخاصة بك، وذلك للأطلاع على الصفحات المُخصصة لاطارات طراز سيارتك ومقاساتها وحتى الأنواع المُناسبة لها من بين تشكيلة كبيرة ومتنوعة تُقدمها شركات صناعة الاطارات في السوق الحالي. هذا أو يُمكنك معرفة مقاسات الاطارات من خلال مُلصق مُثبت في الحافة الداخلية لمقعد السائق، كما ستجد أيضًا ضغط الهواء المُناسب للاطار ونسبة الحمولة القادر على تحملها مُدونين على ذات المُلصق.

كما يُمكنك أيضًا ترجمة الرموز المُدونة على الاطار نفسه، حيث ستجد أن هناك أرقام وحروف مُدونة عليه، كل منها يعني أمرًا ما، كما في المثال 245/40RF19 94W:

  • 245: تُشير إلى عرض الاطار بالمليمتر

  • 40: تُشير إلى النسبة بين ارتفاع وعرض الاطار

  • 19: تُشير إلى مقاس الجنط المُناسب للاطار

  • 94: هو مُؤشر الحمولة

  • حرف W: يُشير إلى السرعة القصوى التي يستطيع الاطار تحملها

كما ستجد أيضًا أقصى ضغط هواء يستطيع الاطار تحمله مُدون عليه بجانب الأحرف PSI، ولكن عادة ما يتراوح الضغط المُناسب المُوصى به بين 33 إلى 35. لاحظ أيضًا أنك ستجد تاريخ انتاج الاطار مدون عليه في نمط أربعة أرقام، فمثلًا 3017، أي أنه تم إنتاج هذا الاطار في الاسبوع الثلاثين من العام 2017.

وبالطبع، لا ننسى أن نخبرك أن مقاسات الإطارات ليست هي العامل الوحيد الذي يجب عليك أخذه في الاعتبار عندما تقوم بشراء اطارات جديدة لسيارتك، فلا تنس اختيار النوع المُناسب لطراز سيارتك، حيث أن النوع المُستخدم للسيارات العادية يختلف عن ذلك المُستخدم في سيارات الدفع الرباعي وسيارات الطرق الوعرة، كما يختلف عن ذلك المناسب للسيارات الرياضية. كما عليك اختيار الأنسب وفقًا لمناخ المنطقة التي تقطنها، فهناك اطارات مُناسبة للمناطق الباردة وأخرى تُناسب أكثر المناطق التي يسود فيها المناخ الحار.

أما بالنسبة لاطارات سيارتك الحالية، فيجب عليك أن تحرص دائمًا على أن تكون اطارات السيارة تحتوي على ضغط الهواء أو النيتروجين المُناسب، مع الحفاظ على مواعيد الصيانة الدورية ومواعيد استبدالها بأخرى جديدة، ويختلف موعد الاستبدال المُوصى به وفقًا للاستخدام ونمط القيادة، لذا احرص دائمًا على الرجوع لكُتيب سيارتك أو لمراكز الخدمة المختصة لمعرفة الموعد المُناسب لاستبدالها.
 

نصائح معلومات نصائح للقيادة اطارات قطع سيارات اطارات السيارة
loaing icon