تعرف على افضل سيارة دفع رباعي اقتصادية

عادة ما ترتبط فئة سيارات الدفع الرباعي في أذهاننا بسيارات الاس يو في والكروس اوفر وسيارات الطرق الوعرة كما يرتبط أيضًا في أذهاننا الدفع الرباعي باستهلاكية الوقود المرتفعة، في حين أنه في الواقع من الممكن أن تمتلك أي سيارة في أي فئة نظام دفع رباعي للعجلات حتى سيارات السيدان التي عادة ما تكون أخر ما يخطر على البال في هذا الصدد، حتى أنه من الممكن أن تمتلك السيارة دفع رباعي باستهلاكية وقود مُنخفضة بالنسبة لقرنائها. وفي الواقع، بطلة موضوع اليوم هي سيارة سيدان تجمع ما بين الدفع الرباعي واستهلاكية الوقود المنخفضة. 

اقرأ أيضًا: الكشف عن تويوتا راف 4 برايم 2021: أقوى راف 4 على الإطلاق

في موضوعنا اليوم سوف نتحدث عن السيدان اليابانية، تويوتا بيريوس طراز العام 2019، تلك السيارة التي حققت المُعادلة الصعبة في كونها سيدان، في ذات الوقت الذي حصلت فيه على لقب افضل سيارة دفع رباعي اقتصادية.

لذلك دعنا نتحدث قليلًا عن بيريوس، تلك التي قامت تويوتا بالكشف عن نسختها الهجينة EWD-e للدفع الرباعي العام الماضي، وذلك ضمن فعاليات معرض لوس أنجلوس للسيارات 2018. 

ما جعل بيريوس EWD-e تصبح افضل سيارة دفع رباعي اقتصادية هو ما أتت مُجهزة به من محرك هجين يتكون من موتور كهربائي لدفع إضافي للعجلات الخلفية بسرعة تصل إلى 70 كيلومتر في الساعة،مُتصل ببطارية جديدة، مصنوعة من مادة النيكل وموضوعة أسفل المقاعد الخلفية دون أن تؤثر على المساحة الداخلية. 

في حين يتم دفع العجلات الأمامية بمحرك مُكون من أربعة أسطوانات بسعة 1.8 لتر، وهذا النظام الهجين ذي المحركين كما هو الحال في طرازات بريوس الأخرى، يوفر قوة إجمالية تُقدر بـ 121 حصان. على الرغم من أن نظام الدفع الرباعي في بريوس ليس قويًا مثل سيارات الطرق الوعرة مثلًا، إلا أنه كفيل لجعل السيارة ذات الخمسة مقاعد تصعد على التلال الزلقة بمُنتهى السلاسة. 

أما بالنسبة لكفاءة استهلاك الوقود التي جعلت بيريوس 2019 افضل سيارة دفع رباعي اقتصادية، فلم تتغير كثيرًا حيث انخفضت الكفاءة من 4.5 لتر لكل 100 كيلو متر تقطعها السيارة إلى 4.7 لتر لكل 100 كم تقطعها السيارة، لتستحق بذلك وصف افضل سيارة دفع رباعي اقتصادية في العالم.

ولن ننسى بالطبع إعطائكم نبذة عن تصميم بيريوس الخارجي الذي حصل على عدد من التحديثات، من بينها حصولها على مصابيح أمامية محدثة وممتص صدمات أمامي وخلفي جديدين. ذلك بالإضافة إلى إتاحة هيكل السيارة بخيارين جديدين من الألوان الخارجية بدرجات مميزة من الأحمر والأزرق. 

وبالنسبة لتصميم المقصورة الداخلية لبريوس، فقد حصلت هي الأخرى على عجلة قيادة جديدة، بالإضافة لعدد من التقنيات الحديثة  التي توفرها تويوتا في بيريوس الجديدة بشكل قياسي مثل حزمة Toyota Safety Sense P الخاصة بالسلامة والأمان، ومن الأنظمة التي توفرها هذه الحزمة (نظام التنبيه ما قبل الاصطدام - نظام التنبيه عند مغادرة المسار - مثبت سرعة متكيف مع رادار) وغيرها من أنظمة السلامة.

أما فيما يتعلق بسعرها، فيبدأ سعر تويوتا بريوس 2019 التي تأتي مُجهزة بنظام AWD-e من 27,300 دولار أمريكي أي ما يعادل 102,375 ريال سعودي، وهذا سعر تويوتا بريوس 2019 نسخة LE، أي أن سعرها أكثر بمقدار 1,400 دولار أمريكي أي ما يعادل 5,250 ريال سعودي عن سعر بريوس LE 2019 نسخة الدفع الأمامي للعجلات.

في حين أن سعر تويوتا بريوس XLE 2019 مع نظام AWD-e، فيبدأ من 29,740 دولار أمريكي أي ما يعادل 111,525 ريال سعودي، أي أنه يوجد زيادة في السعر لا تقل عن ألف دولار أي ما يعادل 3,750 ريال سعودي مقارنة مع سعر بريوس 2019 XLE نسخة الدفع الأمامي الذي يبدأ من 28,480 دولار أمريكي أي ما يعادل 106,800 ريال سعودي.

loaing icon