ما معنى فحمات السيارة وهوبات السيارة وقماشات السيارة وتيل الفرامل وجلنط ؟

تعتمد السيارة على النظام الميكانيكي كي تسير على الطرقات، ولعل أبرز شق في هذا النظام هو نظام الفرامل الذي يجب أن يعمل بالشكل المطلوب كي تتمكن من إيقاف سيارتك من دون مواجهة أيّ صعوبة. وبما أن عالم السيارات بات واسعاً منذ فترة طويلة، قد تسمعون بعض المصطلحات التي تتعلق بنظام الفرامل ولا بد أن تكونوا على علم بها.

 

ما هو ضوء القماشات ؟

ما هي أبرز الكلمات أو العبارات المتعلقة بنظام فرامل السيارة؟

 

- معنى فحمات السيارة: أو ما يعرف بالانكليزي بـ Brake pad وهي القطعة تمسك بالهوبات (Disc brake) الامر الذي يؤدي إلى إيقاف السيارة. من الضروري أن يتمّ الكشف على الفحمات كل فترة من الوقت خصوصاً من الناحية الأمامية، ذلك أن هذه القطع تتلف مع الوقت ومع الاستعمال.

- معنى ضوء القماشات في السيارة : القماشات أيضاَ تعني Brake pad ما يعني أنها مرادف لكلمة فحمات الفرامل .

 

- معنى هوبات السيارة: أو ما يعرف بالانكليزي بـ Disc brake وهي القطع التي تضغط عليها الفحمات أو القماشات لإيقاف السيارة. وعندما تصاب الهوبات بالانوعاجات، تعطيك الشعور بأن المقصورة ترتجف عند الضغط على دواسة المكابح، لذلك لا تغسل سيارتك أبداَ حين تكون الفرامل حرارتها مرتفعة. أيضاَ، لا تقدم على رش نظام الفرامل بالمياه إذ شممت رائحة صاردة منها.

 

- معنى تيل الفرامل: تيل الفرامل هو الجزء بين الهوبات والكاليبر ما يعني أنها الـ Brake pad. إذاً تيل الفرامل مرادف لقماشات السيارة ولفحمات السيارة.

 

- معنى الجلنط: هذه العبارة تشير إلى فرامل الطوارئ أو فرامل اليد أو ما يُعرف بالانكليزي بالهاند بريك Hand Brake.

 

من الضروري أن تعرفوا هذه التعابير بما أنّها تعتمد في الكثير من البلدان العربية وتحديداً في منطقة الخليج العربي، لذلك، انتم على علم وعلى دراية بمعنى هذه التعابير خصوصاَ بعد اطّلاعكم على ما ذكرناه، ولن تتعرضوا للمواقف المحرجة متى قررتم التوجه إلى الميكانيكي للكشف على نظام الفرامل أو لتغيير إحدى قطع هذا النظام الأساسي في السيارة.

 

إقرأ أيضاً: 

هذه هي أهمية وطريقة عمل نظام الثبات الإلكتروني ؟

loaing icon