وداعاً للمطبات، بفضل هذا النظام!

من اكثر الامور التي تسبب الازعاج خلال القيادة هي الارتجاجات الناجمة عن المطبات والطرقات السيئة. ولذلك، تحاول شركات السيارات الاعتماد على انظمة تعليق تخفف من هذه الارتجاجات لتأمين الراحة الكاملة للركاب.

العديد من الشركات الخاصة عملت على الموضوع، منها شركة بوز (Bose) التي اصدرت منذ ثلاثين عاماً نظاماً متطوراً في هذا المجال، ولكن تكلفته كانت باهظة.

مع تطور التكنولوجيا اليوم، استطاعت شركة "كلير موشن" (ClearMotion) اصدار نظام تعليق متطور جديد يعتمد على مبادىء نظام بوز ولكن بكلفة اقل، مما يجعل اعتماده من قبل شركات السيارات امراً مقبولاً جداً.

من الناحية التقنية، يعتمد نظام "كلير موشن" على ما يسمى بمجموعة "ماكفيرسون" والتي تحتوي على محركات وأجهزة تحكم كهرومغناطسية أطلق عليها إسم "أكتيفالف" (Activalve).

وبأقل من 5 أجزاء من الثانية، يعمل الـ "أكتيفالف" على مقاومة كل الاضطرابات على الطريق عبر الضغط على الخمادات لتخفيف الارتجاحات الى حد كبير.

ولاثبات نجاح نظام التعليق الجديد، أعادت شركة "كلير موشن" نفس تجربة الارتجاجات لنظام بوز مع اعتماد التكنولوجيا المطورة على سيارة بي ام دبليو الفئة الخامسة وفي تجربة اخرى اعتمدت على سيارة تسلا موديل 3 كمادة إعلانية عندما قررت إعادة إحياء النظام.

يُذكر أن بوز لجأت في اختباراتها الأولى لسيارة لكزس LS400 حيث كانت النتيجة مذهلة ومدهشة.

> اقرأ ايضاً: ماذا يقدم نظام تعليق شركة بوز؟

بي ام دبليو سيارات تكنولوجيا BMW ميكانيك السيارات
loaing icon