هل يجب تناول الطعام قبل التمرين؟

تبدو فكرة تناول الطعام قبل التمرين الرياضي فكرة مستبعدة لمنطق الكثيرين: لم قد أتناول الطعام قبل أداء التمرين بدلا من اجبار جسدي على حرق ما لديه من دهون متراكمة؟

اكد العلم عدم صحة هذا الاستدلال للأسف، على الرغم من حدوث خسارة وزن بالفعل بهذه الطريقة إلا أنها في الواقع خسارة وزن الماء لا الدهون، إضافة إلى ذلك فإن عدم تناول الطعام قد يؤدي لإعاقة وصولك لهدفك من الوزن المفقود أو بناء العضلات. في المقابل فإن تناول وجبة صحية قد يؤدي لتحقيقك لاستفادة قصوى من تمارينك.

 

الطاقة اللازمة للتمرين

يحتاج الجسم للطاقة للقيام بالتمرينات الرياضية بطبيعة الحال، عند عدم وجود مصدر متوافر لهذه الطاقة فإن الجسم ببساطة لن يتمكن من أداء التمرين نهائيا أو سيؤديه بكفاءة محدودة، في المقابل فإن في حالة توافرها، سيعمل الأمر كما لو كان محركا تم اشعاله بشرارة، سيبدأ الجسم في حرق الطاقة وسيقوم بحرق الدهون كذلك بينما تتحدى نفسك للقيام بتمارين أكثر تركيزا وأوزان اعلى.

 

مخفوق البروتين

تبدو فكرة تناول مخفوق البروتين قبل التمرين فكرة جيدة وملائمة للشكل العام لأسلوب الحياة الصحي، للأسف، لا يوجد مبرر حقيقي لهذه العادة لأن الجسم لا يقوم باستخدام البروتين لتوليد طاقة مما يجعل فائدة الوجبة لاغية وكأنك قمت بالتمرين من دون تناول غذاء، في المقابل فإن تناول البروتين بعد التمرين بفترة قصيرة سيساعد بشكل كبير على بناء العضلات وتحسين الاستفادة من التمرين.

 

اضطرابات المعدة

إذا كنت قلقا من اضطرابات المعدة التي قد يتسبب بها تناول الطعام ثم القيام بحركة مكثفة، فإن حل هذه المشكلة يكمن في نوعية الطعام لا في إلغائه، بإمكانك اذا التمهيد لمعدتك بواسطة وجبة خفيفة أو ثمرة فاكهة -منخفضة الألياف- أو استخدام منتجات غذائية مخصصة للتمرين الرياضي يتم هضمها بسرعة مع استبعاد أي أطعمة تعرف انها تسبب لك الانتفاخات أو الغازات.

اقرأ ايضا: هل فكرت بتسجيل يومياتك الرياضية؟

تمارين رياضية اللياقة البدنية حرق الدهون
loaing icon