هل يؤثر لون سيارتك على تكلفة تأمينها؟

تنتشر بين محبي السيارات والمهتمين بمحركاتها حول العالم نظرية تقول أن هناك بعض ألوان طلاء السيارات التي تؤدي أحياناً للتأثير على تكلفة التأمين السنوية للسيارة، ولكن هل هذا الامر صحيح؟ دعونا نكتشف ذلك.

يعتقد العديد من الأشخاص أن ألوان السيارات الزاهية، خاصة مثل الأحمر والأصفر من الممكن أن تزيد من تكاليف التأمين السنوية على سياراتهم، لذا قام موقع Insure.com بعمل استطلاع رأي ضم 1,000 رجل وسيدة تتعدى أعمارهم 25 عاماً، حيث أن جميعهم متزوجون ويحملون رخص قيادة سارية، وقد تم سؤالهم عن ما هو لون سياراتهم وأسباب اختيارهم لذلك اللون.

وجد الاستطلاع أن 46% من السائقين يعتقدون أن السيارات ذات اللون الأحمر تمتلك معدل تأمين وشهري أغلى من باقي الألوان، كما أن الشرطة تقوم بإيقافها في كثير من الأحيان.

ولكن في حقيقة الأمر، يُعد الارتباط ما بين لون السيارة وتكلفة تأمينها محض أسطورة، حيث أن شركات التأمين في كثير من الأحيان لا تعرف ما هو لون سيارتك من الأساس، فما تهتم به هذه الشركات حقاً هو رقم تعريف السيارة المعروف باسم VIN، ونظراً لكون هذا الرقم لا يكشف عن معلومات لون سيارتك، فتأكد بأنه أمر ثانوي تماماً.

هذا وأما عن ما يؤثر حقاً على تكلفة تأمين سيارتك السنوية، فهو عدد المخالفات التي حصلت عليها نظراً لكون دليل واضح على كون السائق عالي المخاطرة، حيث أن مخالفة سرعة واحدة في سجلك قد تزيد تكلفة التأمين بنسبة 15%، ولكن وجود مخالفتين سرعة قد تؤدي لرفع التكلفة بنسبة تصل إلى 40%، وذلك حسب بيانات العديد من شركات التأمين، وبالطبع يعود ذلك الأمر للسائق ذاته، وليس السيارة.

اقرأ أيضاً: تويوتا يارس 2019.. قيمة اقتصادية بمميزات لن تخيب ظنك!

نصائح معلومات نصائح للقيادة اسرار السيارات
loaing icon