حرق دهون وبناء عضلات في الوقت عينه؟

سؤال يراودني ويراود كلّ شخص يطمح لانقاص الوزن وبناء العضلات في الوقت عينه: هل من الممكن تخفيف الدهون واكتساب العضلات في الوقت نفسه؟ لكلّ مشكلة حلّ ولكن فقط في حال اتّبعنا الطرق الصحيحة للوصول إلى الهدف.

يجب أنّ تهتم لثلاث أشياء مهمّة: التدريب˓ التغذية والتوقيت.

بداية˓ لتزيد من كتلتك العضلية ولحرق الدهون˓ عليك تطبيق مزيج من تمارين القوة وتمارين الكارديو واتباع النصائح التالية:

- مارس عدد من تكرارات التمرين (6 -12 مرّة) وذلك باستخدام أوزان تتراوح ضمن 55% إلى 85% من أكبر وزن يمكنك حمله لعشر تكرارات متواصلة.

- من الضروري ترك 48 إلى 72 ساعة على الأقل بين جلسات تدريب القوّة لكّل مجموعة عضلية تقوم بتدريبها حيث أنّ العضلات لن تتمكّن من التعافي وبناء أنسجة جديدة دون فترات راحة كافية.

- ممارسة 20 إلى 40 دقيقة من تمارين الكارديو ثلاث مرّات في الأسبوع ممتاز لحرق السعرات الحرارية ولتحسين وصول الأوكسجين والعناصر الغذائية للأنسجة.

ثانياً˓ لا تكتف بممارسة برنامج تمارين ممتاز واحرص على تناول جميع الأطعمة لتوفير العناصر الغذائية اللازمة لبناء العضلات ومع تخفيف استهلاك مصادر الدهون والكاربوهيدرات والتركيز على الأكل الغني بالبروتين.

أخيراً˓ اختيار التوقيت المناسب للتدريب ومواعيد الوجبات بالنسبة لجلسات التدريب أمر مهم وله تأثير كبير على النتائج التي ستحصل عليها وسرعة الحصول عليها.

ويفضّل أن يفصل بين الوجبة التي تسبق التمرين وجلسة التمرين ساعة ونصف الى ساعتين على الأقل لكي تتجنّب عسر الهضم كما أنّه من الضروري تناول وجبة غنية بالبروتين خلال ساعة على الأكثر من انتهاءك من تمارين القوة.

> اقرأ ايضاً: أفضل مأكولات بعد ممارسة الرياضة

رشاقة رياضة لياقة تمارين رياضية اللياقة البدنية
loaing icon