هل صحيح أن زيت الفرامل يتحول إلى مياه بعد فترة من الوقت؟

كي يتمكن السائق من إيقاف سيارته ضمن مسافة آمنة، من الضروري أن تعمل الفرامل بشكل جيّد وفي كل الأوقات.

ومن الأمور التي يجب التنبه لها دائماً هو زيت الفرامل، الذي يجب أن يُصار إلى تغييره كل فترة من الوقت (سنتين)، حتى لو كانت السيارة مخزنة داخل مرآب، لأنّ ثمة خشية من أن تتكوّن المياه.

بداية، عليكم ان تعلموا أنّ زيت الفرامل يقوم بنقل الضغط من علبة المكابح في داخل الأنابيب إلى الكاليبرات مباشرة، فضلاً عن أنه يحافظ على كلّ أجزاء نظام الفرامل. هذا السائل المهمّ يتمتع بلزوجة تخوله أن يعمل من دون مشكلات، مهما كانت درجة الحرارة؛ وذلك كي لا يتعرض السائق لحوادث سير خطرة.

أما إذا لم يُصر إلى تغيير الزيت (الفترة محددة في الكتيب المرافق للسيارة) فلن تتمكنوا من إيقاف السيارة، ضمن المسافة المطلوبة، وفي الظرف المطلوب.

وبالعودة إلى موضوع تكوّن المياه في الزيت المذكور، فهذا الأمر صحيح؛ وسببه اعتماده على مادة Hygroscopic التي تمتص الرطوبة، ما يجعل الزيت يغلي قبل الوقت المحدّد له، فتظهر فقاعات في داخل الكلايبرات، ولن تتمكنوا من إيقاف السيارة بسهولة.

إن تغيير زيت الفرامل كل سنتين أمر لا بدّ منه، بسبب تكوّن المياه في داخله. وعليكم كذلك أن تعرفوا أن ترك غطاء علبة زيت الفرامل من دون إحكام ليس بالأمر الجيد، لأن المياه في هذه الحالة سوف تتكون بشكل أسرع.

 

سيارات مواضيع حصرية
loaing icon