هل تحتاج السيارة الكهربائية إلى صيانة؟

السيارات الكهربائية مختلفة عن سيارات البنزين والديزل، حيث المحرك الكهربائي بالكاد يمتلك 6 قطع ميكانيكية، في حين أن محركات الاحتراق الداخلي تتضمن مئات القطع الميكانيكية.

هذا بالطبع يؤثر جذرياً على السيارة وصيانتها، حيث مبدئياً لن تجد ورشة تقليدية يمكنها إصلاح الطرازات الكهربائية لافتقاد الخبرة اللازمة، إذ سيتوجب عليك التوجه إلى الوكالة.

وصحيح أن الصيانة لدى الوكالة ترتبط في أذهاننا بالتكلفة المرتفعة، لكنه في النهاية السيارة الكهربائية تكاد تخلو من القطع الميكانيكية، وبالتالي تندر القطع المكلفة القابلة للاستبدال.

كما عليك أن تضع في اعتبارك أنه عند انتهاء ضمان سيارتك الكهربائية الممتد لخمسة أعوام ستجد الورشات التي اعتادت صيانة سيارتك ذات الاحتراق الداخلي قد حصلت على الخبرة اللازمة ويمكنها مجدداً إجراء الصيانة اللازمة لك بتكلفة منخفضة.

وإجمالا يمكننا القول أن السيارة الكهربائية بالفعل تحتاج إلى صيانة، لكنها وحسب التقديرات تكلفتها ثُلث ما تكلّفه سيارة البنزين والديزل.

مع ذلك، ضع باعتبارك أن البطارية في السيارات الكهربائية يقل منسوب حياتها تدريجياً وأن بطارية 40 كيلوواط التي تستخدمها نيسان ليف تغييرها يكلفك حوالي 5,400$.

لحسن الحظ، فإن عمر بطارية السيارة الكهربائية يقارب 500,000 كلم تقريبياً، وبافتراض أنك تجتاز 20,000 كلم سنوياً فهذا يعني أنك ستحتاج 10-15 سنة من امتلاكها حتى تغيرها، وبالتالي لن يكون عليك القلق من تكلفة البطارية الكهربائية حيث أنك غالباً ما ستغيرها بعد امتلاكها لـ 5 سنوات.

اقرأ ايضا: مرسيدس بنز 1958 الكلاسيكية... شغف لا حدود له

سيارات كهربائية نصائح نصائح للقيادة ميكانيك السيارات عالم المحركات
loaing icon