هل اليايات الرياضية مفيدة للسيارة؟

صحيحٌ أن السيارات تأتي من الوكيل بقطع تتناسب معها، إلا أن بعض المولعين بعالم المحركات قد يعتمدون على قطع أخرى من شأنها – وتبعاً لهم – جعل القيادة أفضل.

> هل يجب نزع البرغي من إطار السيارة أم لا؟

ومن القطع التي قد يُعتمد عليها في السيارات، ما يُعرف باليايات الرياضية (الياي هو مكمل لمساعد السيارة) والتي، إلى جانب الفوائد التي تقدمها، قد يكون لها أيضاً أثر سلبي على السيارة.

قبل أن نتطرق إلى الآثار غير المحببة لهذه اليايات من الضروري ان تعلم بأن القطعة الرياضية هذه بإمكانها أن تثبت السيارة عندما يقرر السائق زيادة السرعة لاسيما وأنها تساهم في التقليل من الاهتزازات التي قد تعاني منها المركبة. أماً ولو تم تكبير الجنوط، فتستطيع هذه اليايات التقليل من الاحتكاك بين السيارة والإطار خصوصاً أنها قد ترفع المقصورة عن الأرض.

وفي ما خص الأضرار التي قد تنتج عن اليايات الرياضية، فهي تكمن في أنها يمكن أن تسبب بتضرر المساعدات في بعض الأوقات وهذا أمر طبيعي لاسيما وأن السيارات العادية قد لا تكون مجهزة لهذا النوع من اليايات.  

إذاً اليايات هذه القطعة التي تقوم بامتصاص الصدمات لاسيما عند المرور على المطبات من الضروري أن تعتمد السيارة على تلك التي تنصح بها الشركة، إلا إذا أراد المالك القيام بعملية تعديل شاملة تطال عدد كبير من الأنظمة والقطع.

StriveME معلومات مواضيع حصرية
loaing icon