هل الأكل قبل النوم يزيد من وزنك؟

عندما قرّرت في أحد الأيّام العمل جاهدة على انقاص الوزن الزائد الذي اكتسبته على مدار السنوات˓ وعدت نفسي بالتوقفّ عن تناول الطعام قبل النوم وسناك منتصف الليل˓ ظنّاً منّي أنّ هذا الأمر يلعب دوراً كبيراً في زيادة الوزن.

ولكن بعد البحث والتدقيق˓ خلصت إلى أنّ هذا المفهوم خطأ شائع تتناقله أغلبية الناس˓ إذ تحتاج أجسامنا إلى الطاقة باستمرار وليس فقط عندما نكون مستيقظين˓ فأجسادنا تحرق السعرات الحرارية لتدوير الدم وتغذية أدمغتنا خلال فترة النوم.

وأظهرت الدراسات التي قمت بالإطّلاع عليها أنّ تناول الطعام ليلأً وقبل النوم لا يسبّب زيادة الوزن في حال استهلكنا الطعام ضمن إطار العدد المسموح من السعرات الحرارية يومياً.

اكتساب الوزن بسبب استهلاك الطعام ليلاً هو أسطورة بحت˓ حيث أنّه لا يوجد رابط بين تناول الطعام ليلاً وزيادة الوزن والحقيقة هي أنّ الجسم سيخّزن أي سعرات حراريّة إضافية مثل الدهون بغضّ النظر عن الوقت الذي نستهلك فيه تلك السعرات الحراريّة الزائدة.

الخطأ الكبير الذي كنت أرتكبه والذي يرتكبه الأغلبية هو تناول الطعام ليلاً واستهلاك سعرات حراريّة أكثر من الموصى بها يومياً ويحدث هذا الأمر عندما نمتنع عن تناول الطعام خلال النهار.

> اقرأ ايضاً: رياضات يمكنك ممارستها اذا مللت من النادي

نصيحة لنفسي ولكم هي بتناول 4 إلى 5 وجبات صغيرة يومياً وعدم البقاء أكثر من 4 ساعات دون تناول الطعام. اتّباع هذه النصائح البسيطة سيؤمّن للجسم الطاقة اللازمة للنهار ويمنعنا من الشعور بالجوع الشديد قبل النوم.

رشاقة لياقة اللياقة البدنية
loaing icon