هكذا تطورت ميني من سيارة واحدة إلى عائلة كاملة

بدأ اسم ميني في عالم السيارات كموديل خاص بسيارة صغيرة عام 1959، قبل أن يتحول في عام 1969 إلى علامة كاملة منفصلة، تصبح الآن أيقونة للمحركات البريطانية، فدعونا نتعرف اليوم على تاريخ هذه الطرازات المميزة.

 

ميني الأولى

قامت شركة المحركات البريطانية (British Motor Corporation) بإنتاج ميني للمرة الأولى في 1959 على هيئة سيارة صغيرة ذات بابين باسم موريس ميني ماينور (Morris Mini Minor)، حيث اكتسبت شهرة وشعبية كبيرة خلال الستينات بفضل نظام دفعها الأمامي الذي سمح باستغلال 80% من مساحة أرضية الداخلية للركاب والأمتعة، فاعتبرت المقابل المثالي لسيارة فولكس واجن بيتل الألمانية التي حصلت على شعبية كبيرة أيضاً حينها.

وبعد أن قامت مجموعة موتور القابضة البريطانية (British Motor Holdings) بالاستحواذ على شركة المحركات البريطانية في عام 1966 ثم الاندماج مع ليلاند موتورز (Leyland Motors) في 1968 لتكوين مجموعة ليلاند البريطانية، تحولت بعدها ميني من موديل سيارة إلى علامة منفصلة في 1969 واستمرت شعبيتها بالتزايد حتى تحصل على لقب ثاني أكثر سيارة تأثيراً في القرن العشرين، بعد فورد موديل T، وذلك عبر تصويت تم عقده في 1999.

 

استحواذ بي ام دبليو

خلال الثمانينات، انفصلت مجموعة ليلاند البريطانية لعدة شركات تكونت منها مجموعة روفر (Rover Group) التي ضمت علامة ميني، التي استحوذت عليها شركة الطيران البريطانية في عام 1988، ولكنها سرعان ما قامت ببيعها إلى مجموعة بي ام دبليو في 1994، حيث قامت العلامة الألمانية بتفكيك مجموعة روفر لاحقاً مع الإبقاء على علامة ميني فقط عام 2000.

 

ميني الهاتشباك والكشف الجديدة

بداية من عام 2001 جاءت كافة موديلات ميني بنسخ مختلفة حملت اسم ون للفئى الأقل، ثم كوبر، كوبر S للفئة الرياضية وجون كوبر ووركس للفئة الأعلى، وقد كانت ميني الهاتشباك ذات السقف الثابت هي أول موديل للجيل الجديد الذي عُرف حينها باسم ميني فقط، وفي عام 2005 أطلقت بي ام دبليو نسخ كشف من فئات ميني الثلاثة.

 

الجيل الثاني من الهاتشباك

في نوفمبر 2006 قدمت ميني جيل جديد كلياً من موديل الهاتشباك ذو السقف الثابت مع العديد من التغييرات التصميمية والهندسية مع محرك ذو معمارية مشتركة مع بيجو وسيتروين ليتكون أكثر كفاءة في التكلفة واستهلاك الوقود، حيث تم صنعها في مصنع بي ام دبليو في بريطانيا، رغم أن التطوير والهندسة تمت في ألمانيا مع زيادة الطول بقدر 60 ملم وقد جاءت بفئات كوبر وكوبر S.

 

ميني كلوبمان

للمرة الأولى في 2008، حصلت ميني على نسخة ستيشن واجن، حيث كانت بنفس تصميم الفئات العادية ولكن أطول بقدر 240 ملم لمزيد من مساحة الأرجل الخلفية ومساحة الأمتعة.

 

كانتريمان وبيسمان

في يناير 2010، تم الكشف عن أول كروس أوفر اس يو في من ميني مع خيار دفع أمامي أو رباعي يحمل اسم ALL4، وقد تم تدشين نسخة كروس أوفر أصغر منها ذات ثلاثة أبواب في 2013 باسم بيسمان.

 

الكوبيه والرودستر

في يونيو 2011 جاءت أول نسخة كوبيه من ميني مع مقعدين فقط حيث تم الفصل بين منطقة المقاعد والحقيبة الخلفية، كما أنها كانت الموديل الأسرع من العلامة حينها في فئة جون كوبر ووركس لقدرتها على بلوغ سرعة 100 كم/س خلال 6.4 ثانية، بينما كانت الرودستر نسخة كشف من الكوبيه بنفس أدائها العالي.

 

الجيل الثالث من الهاتشباك

تم إطلاق الجيل الثالث من ميني في نوفمبر 2013 لتصبح أطول بقدر 98 ملم وأعرض بقدر 44 ملم كما زاد ارتفاعها 7 ملم، ما أدى لمقصورة أكبر وحقيبة أمتعة أوسع، حيث تستمر في هذا الجيل حتى اليوم.

اقرأ أيضاً: من الشهرة العالمية إلى الإيقاف التام: قصة علامة هامر

بي ام دبليو ميني سيارات كلاسيكية BMW MINI
loaing icon