هذه هي الأراضي غير التابعة لأي دولة

لا يزال العالم حتى اليوم يشهد نزاعًا كبيرًا على دول متعددة منتشرة في كل أرجائه. ولكن، هل كنت تعرف بوجود أراضٍ غير تابعة لأي دولة وأنه بإمكانك تملكها متى شئت ذلك؟

تُعرف هذه الأراضي باسم Terra Nullius، وهو مصطلح لاتيني يعني "الأرض غير التابعة لأي دولة"، ويتوفر حاليًا 3 دول فقط في العالم يمكننا إطلاق هذا الاسم عليها. فلنتعرف عليها معًا!

1- بير طويل: هي أرض تقع بين مصر والسودان غير مأهولة بالسكان وغير تابعة لأي من الدولتين، تبلغ  مساحتها 2050 كلم مريع وأتت نتيجة ترسيم مختلف للحدود ما بين دولة السودان ومصر. ونظرًا لكونها أرض قاحلة وغير مأهولة، يمكن نظريًا لأي شخص أو كيان في العالم اعتبارها ملكًا له، وهذا ما دفع جيريمايه هيتون الأمريكي إلى السفر إلى هذه البقعة وإعلانها ملكًا له تحت اسم مملكة شمال السودان وقام بتعيين نفسه ملكًا عليها.

2- ليبرلاند: تقع هذه الأرض بمساحة 7 كلم مربع بين صربيا وكرواتيا وأتت نتيجة تغيّر مسار نهر الدانوب لتبقى أرضًا غير مملوكة من أحد. وقد قام شخص آخر بإعلانها دولةً له مطلقًا عليها اسم جمهورية ليبرلاند. ولجعلها دولة رسمية بالفعل، قام الملك بطلب المساعدات اللازمة لبناء الدولة وقد نجح في الحصول عليها، فضلاً عن مساعدات المهندسين الذين طرحوا عليه عدة خطط سيبدأ بتنفيذها قريبًا.

3- جزء من قارة أنتراكتيكا: تتوفر في هذه القارة المتجمدة أرض مساحتها كبيرة جدًا وغير تابعة لأي دولة من دول العالم. فهل تتجرأ وتسافر إلى هنالك لإعلان ملكيتك لها؟

سياحة سفر
loaing icon