هذه هي أول طائرة في السعودية والمهداة للملك عبد العزيز

كي يتمكن الشخص من السفر من بلد إلى آخر كان الإنسان في السابق يعتمد على البواخر أو على الجمال، إلا أن اختراع الطائرة جعل التنقل بين البلدان من الأمور السهلة والتي لا تتطلب الكثير من الجهد.

> لماذا هذه المرسيدس مهمة في الأردن؟

هذا وعرفت بلدان العالم الطائرات المدنية منذ منتصف القرن الماضي تقريباً، وفي السعودية غطت أول طائرة على أرض المملكة وتحديداً في "عفيف" في 4 أكتوبر من العام 1945 وهذه الطائرة كانت من نوع "دوجلاس دي سي3 داكوتا" والتي أهداها الرئيس الأمريكي "روزفيلت" للملك عبد العزيز.

وتعتبر محافظة "عفيف" المنطقة الأولى التي انطلق منها الملك المؤسس في أول رحلة جوية داخلية له وكان يرافقه حينها كل من الملك فهد والأمير بندر إلى جانب عدد من الأشخاص الآخرين، وقد حطت حينها الطائرة في "الحوية" في الطائف. وكان أول طيار للملك عبد العزيز الأميركي "جو غرانت" والذي كان قد شارك في الحرب العالمية الثانية، إلا أنه وبعد الحرب تقاعد من الجيش وكان هو أول من قاد طائرة الملك.

والطائرة "دوغلاس دي سي-3" تم تصنيعها في الولايات المتحدة الأمريكية وكان يتوفر لها محركان، وهي من أهم طائرات النقل التي عرفها عالم الطيران إلا أنها وككل الطائرات تعرضت الـ "دوغلاس دي سي-3" لبعض الحوادث المأساوية لعل أبرزها حادثة خطوط لان الجوية في تشيلي في العام 1961 والتي أدت إلى مقتل جميع الركاب الذين كانوا على متنها.

على الرغم من أن الطائرات اليوم باتت متطورة ومنتشرة بكثر في العالم إلا أنه من الممتع أن نتعرف على أول طائرة حطت في المملكة العربية السعودية وتحديداً في العام 1945.

طائرات StriveME مواضيع حصرية
loaing icon