هذه هي أفضل سيارة فورمولا 1 في التاريخ

يميل إلى متابعة بطولة العالم للفورمولا 1 عددٌ كبيرٌ جداً من عشاق المحركات، خصوصاً أن هذه الرياضة قد تجعلهم يتوقون إلى الجلوس في داخل سيارات قوية ليقودوها ضمن حلبات حماسية.

ومنذ أن ظهرت هذه الرياضة الميكانيكية، قامت الشركات المتنافسة على لقب البطولة بتقديم سيارات قوية وجميلة الشكل، تتناسب مع القوانين التي تُغير كل فترة من الزمن.

ومن بين السيارات التي لمعت بشكل قويّ في هذه البطولة الماكلارين أم بي 4/4،  التي شاركت في موسم عام 1988.

هذه السيارة، التي جلس خلف مقودها البطلان آلان بروست (فرنسي) وآيرتون سينا (برازيلي)، زوّدت بمحرّك من نوع هوندا تيربو، مؤلّف من ست إسطوانات بسعة 2.5 ليتر، يتصل به ناقل حركة يدوي من ست سرعات.

أما إذا كنتم تتساءلون عن السبب الذي دفع بالكثير من متابعي هذه الرياضية إلى اعتبار الأم بي 4/4 أفضل سيارة في تاريخ الفورمولا وان، فعليكم أن تعرفوا أن الماكلارين هذه تمكنت من الفوز بـ 15 سباقاً، من أصل 16 (لم يتمكن أيٌ من السائقين من الفوز بسباق مونزا الإيطالي).

هذا، وحققت السيارة أرقاماً مهمة أخرى، مثل: 15 مرة قطب الانطلاق، و10 مرات أسرع لفة في السباق، وبطولة العالم للسائقين مع سينا، والمركز الثاني للسائقين مع بروست (بفارق 3 نقاط عن زميله سينا)، وبطولة العالم للصانعين.

صحيحٌ أن فيراري في موسمي 2002 و2004 سيطرت أيضاً على مجريات البطولة، إلا أن ما فعلته الماكلارين أم بي 4/4 جعلها تتربع على لقب أفضل سيارة فورمولا 1 في التاريخ.

سيارات مواضيع حصرية
loaing icon