هذا هو معنى المصطلحات المتعلقة بالكفرات

في كثير من الأوقات، لا نستعين بكلمات اللغة العربية الفصيحة للدلالة على قطع السيارات مثل الكلمات التالية: كفرات، جنوط، ترصيص، ترصيص ارضي، ترصيص كفرات، خرط الجنوط، تحبيل الكفرات، فاليكم معنى هذه الكلمات.

- كفرات: في منطقة الخليج العربي وبعض البلدان العربية الأخرى، يستخدم السكان كلمة كفر أو كفرات للدلالة على الدولاب الذي تعتمد عليه السيارات كي تتمكن من التحرك على الطرقات.

- جنوط: هذه الكلمة مشتقة من كلمة Jante الفرنسية وهي تعني العجلات التي تتواجد عليها الإطارات. هذه الجنوط تأتي بأحجام مختلفة وبأشكال متنوعة تبعاً لذوق مالك السيارة لاسيما فئة الشباب منهم.

- ترصيص / ترصيص كفرات: عليكم القيام بعملية الترصيص عند تغيير الاطارات للتخلص من الرجة التي تظهر أثناء القيادة. عملية الترصيص هي وضع "وزن" من الرصاص في الجهة المقابلة للوزن الزائد في الإطار وفي الجنط.

- ترصيص ارضي: هناك نوعان من الترصيص، أرضي وعادي. إن الترصيص الأرضي يكمن عندما يقوم العامل برفع الإطار، وهو ما يزال مربوطاً بالسيارة، بينما يوضع أمامه جهاز. هنا تبدأ عملية الترصيص عندما يُحرك الإطار مع الأكس، ومع المحور، فيُصار إلى قياس الاهتزاز لمعرفة الوزن الذي يجب الاعتماد عليه.

- خرط الجنوط: في بعض الأوقات، قد يصادف السائق بعض الحفر الكبيرة التي تضر بالسيارة وتحديداً الجنوط فتتعرض تلك الأخيرة إلى اعوجاجات تجعل القيادة صعبة وغير ممتعة بسبب ظهور رجة. في هذه الحالة على مالك السيارة أن يتجه إلى اختصاصي إطارات كي يقوم بعملية "خرط الجنوط" فتختفي الرجة المزعجة.

- تحبيل الكفرات: تتكون حالة التحبيل عندما يظهر على الإطار بالون من الناحية الداخلية أو الخارجية. ما هي أسباب تحبيل الاطارات؟ المرور على المطبات بسرعة وبحالات متكررة وعدم تجنب الحفر وبحالات متكررة أيضاً والصعود لمرات متكررة على الأرصفة.

هذه العبارات والتعابير والكلمات يستخدمها عدد كبير من الناس في العالم العربي بشكل عام وفي منطقة الخليج بشكل خاص. لذلك وإذا كنتم تجهلونها، فأنتم الآن على علم بها وإذا كنتم في إحدى البلدان الخليجية لن تجدوا نفسكم في مواقف محرجة.

إقرأ أيضاً: اليكم الفارق بين التيربو والسوبرتشارجر

معلومات عالم المحركات
loaing icon