نظرة على تاريخ علامة لينكون الأمريكية البالغ عمرها 101 عام!

عرفت لينكون سابقاً باسم شركة لينكون موتور، حيث أنها حالياً علامة السيارات الفاخرة التابعة لفورد، لتكون واحدة من بين أفضل العلامات الفخمة بالولايات المتحدة، منافسة كاديلاك بشكل محتدم طوال تاريخها، فدعونا نتعرف عليها.

 

الأعوام الأولى

تأسست لينكون عام 1917 بواسطة هنري ليلاند وابنه ويلفريد اللذان كانا من مؤسسي كاديلاك قبل بيعها لجنرال موتورز في 1909، حيث حصلت على اسمها تيمناً بالرئيس الأمريكي ابراهام لينكون. واجهت الشركة خلال العشرينات تحدي الانتقال من التصنيع العكسري لإنتاج السيارات، ما جعلها توشك على الإفلاس قبل أن تستحوذ عليها فورد في 1922 وتجعلها علامتها الفاخرة لمنافسة كاديلاك عبر طرازات مثل لينكون موديل L.

 

الأربعينات والخمسينات

بعد الكساد الكبير في الولايات المتحدة، اضطرت عدة شركات السيارات على التوقف عن الإنتاج أو إعادة هيكلة ذاتها، حيث قامت لينكون بتعديل خط إنتاجها وتقديم لينكون كونتينينتال في 1940. وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية في 1945، تغير هيكل لينكون مرة أخرى ليتم دمجها مع علامة ميركري، لينتهي لاحقاً إنتاج كونتيننتال، وفي 1949 جاءت لينكون كوزموبوليتان مع سقف مميز للغاية، قبل أن تصبح لينكون كابري هي السيارة الرائدة للعلامة الفاخرة في 1952 قبل أن تطرأ عدة تغييرات على الهيكل المشترك بين لينكون وميركري في 1956 ليتم بعدها بناء مصنع مخصص للعلامة في عام 1957.

 

الستينات والسبعينات

خسرت لينكون 60 مليون دولار بمطلع الستينات نتيجة للركود الاقتصادي حيث تم بعدها تقليل حجم سياراتها مع وقف كل من طرازات كابري وبريميير واستبدالها بطراز كونتيننتال الأصغر للغاية من الخارج رغم حفاظه على مساحة داخلية كبيرة، قبل أن يوقف إنتاجه في 1967، في حين تم إنتاج كونتيننتال مارك 3 كي تستقبل العلامة السبعينات بموقف قوي، رغم تأثير أزمة وقود 1973 بشكل كبير، مما أجبر الشركة على إنتاج سيدان مدمجة وتم بعدها إعادة تصميم كونتينينتال.

 

الثمانينات والتسعينات

خلال تلك الحقبة كانت الشركات لا تزال تعاني من تحديات الحاجة لتقليل الانبعاثات وزيادة كفاءة استهلاك الوقود، إضافة لمنافسة العلامات الأوروبية واليابانية، ما جعل لينكون تعيد تصميم طراز كونتيننتال بشكل تام وتصغير حجمها لأول مرة ريثما شاركت قاعدة عجلاتها مع ميركري وفورد مرة أخرى مع محرك V8 ساهم بزيادة كفاءة الاستهلاك بنسبة 40% في عام واحد، وهو ما جعل الطراز ينقسم لثلاثة موديلات لاحقاً، حيث نجحت لينكون تاون كار كثيراً بمنتصف الثمانينيات، قبل أن تحصل كونتينينتال على تحديث جديد في 1988 لتكون أول سيدان ذات وسائد هوائية أمامية مزدوجة بشكل قياسي في الولايات المتحدة، وبمطلع التسعينات واجهت العلامة تحدي كبير أمام كاديلاك بالمبيعات ليتم بعدها تقديم عدة تحديثات جديدة وتظهر نافيجيتور في 1998 مستندة على طراز اكسبيديشن.

 

الألفينات والعقد الجاري

دخلت لينكون القرن 21 بتحول كبير عبر وقف إنتاج سلسلة مارك وبدء إنتاج اس يو في نافيجيتور من دون منافسة تذكر مع الاتجاه للسيدان الرياضية كي نرى طراز LS متوسط الحجم، وفي 2002 ظهرت أول بيك اب من العلامة باسم بلاك وود المستوحاة من فورد F-150 سوبر كرو مع واجهة نافجياتور قبل أن تحصل LS على تحديث في 2003 ليتم وقف كونتينيتال بعد إنتاجها مدة 53 عام متصلة في العام نفسه.

وفي 2005 ظهرت ثاني بيك اب باسم مارك LT ولكن نظراً لقلة المبيعات تم سحبها في 2008، كما تم وقف علامة ميركري تماماً في 2010 ليتوقف إنتاجها في يناير 2011، قبل تقديم عدة تحديثات جديدة عام 2013 مع إطلاق الجيل الثاني من MKZ، وفي 2015 تم تقديم كروس أوفر MKC المدمجة ليتم إعادة إحياء كونتينينتال في 2017 بعد وقفها 15 عام وفي 2018 تم إطلاق رابع أجيال نافيجيتور.

اقرأ أيضاً: من الشهرة العالمية إلى الإيقاف التام: قصة علامة هامر

لينكون Lincoln سيارات فخمة
loaing icon