نظرة على تاريخ تطور نيسان التيما

تُعد نيسان التيما واحدة من أبرز الطرازات في فئة السيدان متوسطة الحجم، حيث أثبتت كفاءتها وقوتها عدة مرات خلال تاريخها، ذلك على الرغم من أنها نسخة مطورة من طراز بلوبيرد (Bluebird) الذي كان على هيئة سيدان مدمجة اقتصادية تطورت عنها التيما في عام 1992، حتى أصبحت تقدم اليوم عدد من التقنيات الثورية والدفع الرباعي بأحدث أجيالها، فدعونا نتعرف على تاريخ تطورها.

 

الجيل الأول

حمل هذا الجيل اسم ستانزا التيما (Stanza Altima)، حيث جاءت مع محرك 4 سلندر بقوة 150 حصان بقدرة تسارع من 0 إلى 100 كم/س خلال 9.4 ثانية مع تصميم مميز في وقته.

 

الجيل الثاني

تخلى هذا الجيل عن اسم ستانزا بعد إطلاقه في عام 1998 بتصميم محدث أكثر عصرية مع إعادة تصميم المقصورة كي تعطي شعور خاص بأنها أكثر رحابة وعملية، وقد اقتصر هذا الجيل على سوق الولايات المتحدة فقط.

 

الجيل الثالث

بعد التدشين في عام 2002، كانت هذه هي المرة الأولى لطرح التيما عالمياً حيث اعتمدت منصة جديدة أدت لزيادة المساحة الداخلية بشكل هائل حتى أنها تفوقت على أبعاد ماكسيما لتدخل فئة السيدان كبيرة الحجم بشكل غير رسمي، إضافة لحصولها على نظام تعليق جديد.

 

الجيل الرابع

تم الإعلان عن هذا الجيل في عام 2006 حيث كانت أول من اعتمد منصة نيسان D لتصبح أطول بقدر 1 إنش، من دون تغيير المساحة الداخلية، إضافة لحصولها على محرك V6 محدث بقوة 270 حصان.

 

الجيل الخامس

تمت إعادة تصميم التيما بشكل تام في عام 2012 مع إطلاق جيلها الجديد لتقترب من مظهر ماكسيما من دون تغييرات كبيرة على المكونات الداخلية ومع الإبقاء على المحركات ذاتها.

 

الجيل السادس

تم الكشف عن الجيل الأحدث من التيما خلال مطلع العام الجاري في معرض نيويورك مع أول محرك تيربو متغير الضغط في العالم بقوة 248 حصان وسعة 2 لتر، كما تمت إضافة أنظمة نيسان للتنقل الذكي، ما تضمن مساعد قيادة برو بايلوت (ProPILOT)، والرؤية المحيطية الذكية، ومكابح الطوارئ الأتوماتيكية وعدة تقنيات متقدمة أخرى.

اقرأ أيضاً: تاريخ فولكس واجن.. أكبر شركة سيارات في العالم

نيسان Nissan سيدان سيارات يابانية
loaing icon