نظامان مهمان في السيارة لا بد من التعرف عليهما

تتزود السيارات بالكثير من الأنظمة التي تساعد السائق خلال القيادة والتي بالتأكيد تحد وبشكل مباشر من وقوع حوادث سير بغنى عنها.

وبين كثرة هذه الأنظمة وتنوعها من الضروري أن تعرف بأن نظامي الـ ABS والـ EBD هما من الأبرز على الإطلاق ولا بد من أن يتواجدا في سيارتك كي تتجنب الكثير من المواقف الخطرة وغير المحببة.

إن نظام ABS والذي يعني "ANTI LOCK BRAKE SYSTEM" يمنع إنغلاق الإطارات متى ضغط السائق على دواسة الفرامل بشكل مفاجئ، الأمر الذي يسمح له بالانعطاف يساراً أو يميناً خلال عملية الفرملة. هذا الأمر من شأنه إبعاد المخاطر عن السائق لأن السيارة لن تنزلق كحال السيارات التي لا تأتي مزودة بالـ ABS.

ولأن النظام المذكور لا يُغلق الفرامل سوف شعر السائق أيضاً بارتداد دواسة المكابح متى ضغطت عليها فجأة وبقوة وخصوصاً إذا كانت الأرض مبتلة بالمياه.

أما نظام EBD والذي يعني "ELCTRONIC BRAKE FORCE DISTRIBUTION" فيقوم بعملية التوزيع الإلكترونى للقوة وهو مكمل لنظام الـ ABS المذكور. إذا يقوم الـ EBD بتوزيع ضغط الكبح على العجلات بطريقة تتناسب مع وزن السيارة وظروف الطريق والسرعة بالتأكيد. هذا ومن الضروري أن تعلم بأن الـ EBD يعمل فى كل الأوقات وإنما قد يتواجد زر في بعض السيارات يسمح بإطفائه للقيام بالدريفت.

إذاً يُفضل وعندما تقرر شراء سيارة أن يتواجد فيها هاذين النظامين للابتعاد عدر الإمكان عن الحوادث المرورية الخطرة.

تكنولوجيا StriveME معلومات
loaing icon