كوانت اف: سيارة سويسرية تشحن بطاريتها بسرعة خارقة!

العالم يتجه إلى التخلص التدريجي من محركات الاحتراق الداخلي، لذا تتابع صانعات السيارات إيجاد حلول بديلة صديقة بالبيئة، وأبرزها كانت كوانت اف (Quant F) التي هي مفهوم مستقبلي أنشئ على يد نانوفلوسيل (NanoFlowcell) السويسرية.

نعم، هي سيارة كهربائية، ولكن تقنية بطاريتها فريدة من نوعها، حيث أنها تعتمد على الخلايا المتدفقة، والتي صنعها ذو تكلفة منخفضة، ما سيؤدي إلى سيارات صديقة للبيئة واقتصادية التكلفة نسبياً.

إذا، ماذا يعني ذلك؟

الخلايا المتدفقة يقصد بها تخزين السوائل الأيونية (مثل الملح) بكميات كبيرة في البطاريات، ما يؤدي إلى توفير مدى شحن كهربائي يكفي قطع كوانت F مسافة 800 كم، على أن تشحن بطاريتها بالكامل خلال 5 دقائق، وهذا شيء لا يقدمه أي صانع سيارات أو حتى صانعين الهواتف.

ما العائق أمامها؟

أول ما سيجول بالبال هو كيف ستتزود بالسائل الأيوني؟ مفترض أن يتم ذلك عبر محطات الوقود وهو ما ليس متوفراً حالياً، بالرغم من قول نانوفلوسيل أنها ستبني نظام بسيط يزوّد السيارة بالوقود من منزلك مع بناء أنظمة خاصة للاستخدام في محطات الوقود.

أداء مبهر، مقصورة عالية التقنية

بفضل امتلاكها 4 محركات كهربائية، تنطلق Quant F من 0-100 كم/س خلال 2.8 ثانية، ما يعني بأنها أسرع حتى من فيراري 488 GTB، كما أن السيارة عمليّة راقية تتسع لـ 4 أفراد.

هذا وتتوفر السيارة مع تطبيق للتحكم بوظائفها، كما أنها تحتوي على شاشة 1.25 متر تمتد على كامل عرض لوحة القيادة وتجمع بين الترفيه والمعلومات وعدادات القياسات بآن واحد.

الجدير بالذكر أن نانوفلوسيل تعمل منذ 3 أعوام على تطوير الخلايا المتدفقة، وهي مستمرة في عملها، لذا أقل ما نأمله هو تحول كوانت F إلى واقع بشكل أو بآخر خلال العقد المقبل.

اقرأ ايضاً: السيارات الكهربائية: أفضل ام أسوأ كفاءة في الزحمة؟

سيارات سيارات كهربائية سيارات نموذجية سيارات مستقبلية سيارات فخمة
loaing icon