مقابلة حصرية مع أميرة السرعة آمنه القبيسي في الدرعية

في سياق رحلتنا مع اودي لمشاهدة إفتتاحية موسم فورمولا اي الذي أقيم في الدرعيّة، التقينا مع آمنه القبيسي، اول إماراتية تشارك في سباقات فئة سيارات المقعد الأحادي، قبيل اختبارها لسيارة Envision الكهربائية التي تستمد قوتها من منظومة دفع من تطوير شركة اودي. اليكم أبرز ما جاء في حوارنا مع نجلة السائق الاماراتي خالد القبيسي الذي ترك بصمة في عالم السباقات على صعيد المنطقة.

 

سترايف: في أي بطولة تشاركين حالياً؟

آمنه: إختُتمت بطولة فورمولا 4 مؤخراً وكُنت أقود لفريق بريما (Prema). كان هذا أوّل موسم لي وفرصة لاكتساب الخبرات في هذه الفئة من السباقات وأنا أطّلع إلى المشاركة مجدداً في موسم فورمولا 4 المقبل.

سترايف: كيف إنخرطّي في عالم السباقات؟

آمنه: والدي لا يتوقف عن التحدّث عن السباقات، الإلتقاء بسائقين اخرين، والسفر حول العالم، فشغفه المتعلّق بعالم السيارات شجّعني على المشاركة وهو كرّس وقته وطاقته لتدريبي.

 

سترايف: أين وكيف بدأتي بقيادة سيارات الكارتنغ ؟

آمنه: اتقنتُ قيادة سيارات الكارتنغ في مسقط رأسي أبوظبي بفضل والدي وبمساعدة الأكاديمية التي درّبتني من خلال أفضل السيارات والإرشادات، ثمّ شاركت بسباقات في أوروبا حيث حصلت على المركز الخامس. بعدها، تم استدعائي إلى النهائيات حين قمت بتسجيل أسرع زمن على الحلبة، كما تمكّنت من الفوز ببطولة روتاكس ماكس شالنج (Rotax Max Challenge) في الإمارات.

سترايف: ما هي طموحاتك؟

آمنه: كلّ سائق مُحترف يطمح إلى المشاركة في بطولة الفورمولا 1، لكن بطولة الفورمولا اي (Formula E) هي المستقبل وتتضمّن تفاعل أكثر مع الجماهير.

 

سترايف: هل انتي على تواصل دائم مع زملائك السائقين الاخرين؟

آمنه: نعم، فهم لطفاء جداً حيث يعطوني العديد من النصائح والإرشادات المتعلقة بالسيارة، الحلبات، والإستراتيجيات.

سترايف: ماذا عن التعاليم المتعلّقة بلياقتك ونظام حميتك؟

آمنه: الحفاظ على لياقتي هي أهم أولويّاتي، فاللّياقة الممتازة تخوّلني تحمّل قوّة الجاذبيّة أثناء قيادة السيارة، كما عليّ الالتزام بتناول الطعام الصحّيّ للمحافظة على وزني ورشاقتي.

 

سترايف: ماذا تفعلين أثناء فترة الإستراحة بين الموسمين؟

آمنه: اتمرن في صالة الرياضة مع مدربي الخاص لمدة ساعتين على مدار 5 أيام في الاسبوع، بالإضافة إلى قيادة سيارات الكارتنغ في الإمارات والتمرين على نظام المحاكاة.

سترايف: هل تكمثين في أوروبا أثناء الموسم أم تعودين إلى ديارك في الإمارات بعد كل سباق؟

آمنه: أسافر ذهاباً وإياباً إلى أبوظبي أثناء الموسم، فعليّ المحافظة على الإتّزان بين المشاركة في السباقات ومتابعة تحصيلي العلميّ لأن التعليم من أولوياتي.

 

سترايف: من هو/هي مثلك الأعلى؟

آمنه: والدي هو مَثَلي الأعلى لأنه أول اماراتي شارك في سباق لومان وتمكن من الصعود على منصة التتويج بفضل موهبته ومهارته.

سترايف: ما هي النصيحة التي تودّين توجيهها للشابات اللواتي يودّون الإنخراط في عالم السباقات؟

آمنه: انصحهم بعدم التردّد، فعالم السباقات مناسب لجميع الأعمار وكلا الجنسين، كما انصح بتحدي ردود الفعل السلبيّة التي قد يتلقاها شخص طموح من الآخرين من خلال إثبات عكس تلك التهكّمات والتعليقات السلبية.

 

سترايف: هل تواجهين صعوبة بالمنافسة في عالم السباقات في مثل هذا العمر؟

آمنه: نعم، خاصةً أنني أوّل شابّة اماراتيّة تشارك في سباقات. اتمنّى أن نرى إقبال أكثر من النساء المستعدات للمشاركة في عالم السباقات، وتحديداً النساء الخليجيّات.

سترايف: هل تواجهين الكثير من الإنتقادات في المجتمع التقليديّ الذي قد لا يتوافق مع فكرة مشاركة النساء في عالم السباقات؟

آمنه: كلا، فهناك الكثير من النساء اللّواتي شاركن قبلي في العديد من البطولات، كما تم تأسيس مؤخراً بطولة خاصّة بالنساء (W-Series) التي تشجع جميع النساء على الإنخراط في عالم السباقات لتنمية قدراتهم وتجهيزهم معنوياً وجسدياً للمشاركة في بطولات بمستويات أعلى.

 

نتمنى التوفيق لآمنه في مسيرتها بعالم السباقات، فهي تحدّت المقاييس والإنتقادات للوصول إلى اهدافها والمُباشَرة بتحقيق طموحاتها. هل سنرى شقيقتها حمده في بطولة فورمولا 4 عمّا قريب؟

اودي Audi السعودية سباقات الامارات قيادة المرأة مقابلات
loaing icon