مركز بورشه لبنان يكشف عن سيارة رياضية متفردة

غيرت اليوم سيارة بورشه ‎911 ال (Porsche ‎911 L) مسارها الذي انطلق قبل خمسة عقود مضت لتنطلق في اتجاه جديد بعد أن ألهمت مركز بورشه لبنان للتعاون مع مجموعة موهوبة من المصممين اللبنانيين بقيادة المصمم الصناعي المبدع كريم شعيا المعروف في عالم التصميم باسم "سبوك ديزاين".

انطلق مشروع تجديد السيارة تحت اسم "بهاماماما" رافقه طرح تشكيلة من الأزياء الحصرية للمصمم المتألق في عالم الأزياء ربيع كيروز وزازنيتس ومجموعة الحقائب المصممة خصيصاً والإكسسوارات الجلدية بلمسات المصمم الشهير جوني فرح. وقد تم الكشف عن السيارة التي تم تجديدها في حفل خاص أُقيم في بوتيك ميسون ربيع كيروز على هامش فعاليات معرض بيروت للتصميم حيث تم استعراض السيارة وأهم تجهيزاتها أمام الزائرين.

وكانت سيارة "‎911" الحائزة على جوائز مرموقة قد اُكتشفت من قبل أسعد روفايل، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لمركز بورشه لبنان، في اسطبل بمنطقة جنوب لبنان. وباسم مستوحى من اللون الأصفر باهاما لهيكل السيارة الأصلي، انطلق مشروع "بهاماماما" بمشاركة فريق تصميم مبدع من عشاق تراث بورشه المتحمسين لإعادة هذه السيارة إلى أمجادها السابقة بما يعكس اللمسات المتفردة للمصممين اللبنانيين. وتولى فريق من التقنيين والمهندسين مهمة الاعتناء بأدق تفاصيل السيارة بهدف تجديد مظهرها الخارجي وتوصيل الأسلاك والأنظمة الميكانيكية وإعادة المحرك سداسي الأسطوانات إلى قمة أدائه البالغة ‎130 حصان. وبدوره، قام كريم شعيا بإعادة تصميم مقصورة جديدة للسيارة وإضافة التفاصيل المتعلقة بالهيكل الخارجي للسيارة.

وكانت السرعة القصوى لسيارة "‎911"، التي تعتبر سيارة رياضية منافسة في زمانها، تصل حين أطلقت للمرة الأولى إلى ‎210 كم/الساعة وتتسارع من السكون إلى ‎100 كم/الساعة في ‎9.1 ثانية فقط. وحققت هذه السيارة شعبية كبيرة لا سيما بين صفوف المشاركين في سباقات "صنداي" في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. وتُعتبر هذه السيارة التي اكتشفها مركز بورشه لبنان واحدةً من ‎444 سيارة أنتجتها بورشه وطرحتها للبيع في الأسواق عام ‎1968 بسعر ‎21.450 مارك ألماني.

وكان المصمم اللبناني الشهير كريم شعيا، أحد هواة السيارات الكلاسيكية قد تعاون مع جوني فرح الذي يعتبر من أشهر الشخصيات في عالم تصنيع الجلود بهدف تصميم مقصورة تناسب الطابع الجديد لسيارة بورشه. ووقع اختيارهم على الجلد النباتي المدبوغ الذي يمتاز بالمتانة وبلمسات جمالية تدوم عبر الوقت مع درزات يدوية متباينة اللون. كما أُضيفت على المقصورة أيضاً لمسات من قماش "هوندستوث" بورشه الذي كان مشهوراً في حقبة الستينيات. وتضمنت مقصورة السيارة أبواباً من الزنك ولوحة العدادات مع لمسات من النحاس المائل إلى الحمرة تخللتها لمسات باللون الأصفر باهاما. كما تضمنت العناصر المصممة خصيصاً ضمن هذا المشروع مجموعة حقائب لعطلة نهاية الأسبوع وجيباً مصنوعاً من الجلد لوضع كتيب المالك فضلاً عن حمالة مفاتيح خاصة. ولإضفاء المزيد من اللمسات المستوحاة من تاريخ سيارة ‎911 ال (911 L)، تم ابتكار حقيبة الأدوات المصممة خصيصاً للاحتفاظ بمجموعة عدة السيارة بداخلها.

وكجزء من علاقات التعاون في هذا المشروع، عُرضت اثنتين من المجموعات الحصرية في معرض بيروت للتصميم تضمنت مجموعة الأزياء الحصرية للمصمم الشهير ربيع كيروز ومجموعة الحقائب والكنزات التي صممتها زازنيتس، العلامة التجارية الرائدة في لبنان.

اقرأ ايضاً: تعرف على أجيال بورشه 911 منذ إطلاقها عام 1963 حتى اليوم

بورشه سيارات بيان صحفي سيارات كلاسيكية Porsche 911 سيارات رياضية
loaing icon