رولز رويس وإنتل تتعاونان لإطلاق سفن ذاتية القيادة

القيادة الذاتية مقرر أن تشق طريقها إلى المحيطات قريباً، وذلك على يد رولز رويس التي أعلنت إبرام اتفاقية مع إنتل (Intel) لتطوير سفن ذاتية القيادة بالكامل.

الشركة التي تعتبر منفصلة عن علامة السيارات الفاخرة، كانت تعمل على تطوير تقنية السفن ذاتية القيادة منذ 2010، وقد صرحت مؤخراً بأنها تسعى لإطلاقها في المحيطات بحلول 2025، وللمضي قدماً في ذلك، أطلقت رسمياً نظام الوعي الذكي.

هذا النظام يعتمد على خوارزميات محوسبة تعمل عبر كاميرات ومستشعرات وليزر ورادار، ما يتيح التعرف على العقبات مثل السفن الأخرى وإرسال تنبيه آلي إلى الطاقم، بالإضافة لأقراص صلبة 3D تخزن ما يصل إلى 1 تيرابايت يومياً من البيانات تتم معالجتها بواسطة شرائح إنتل زينون.

وحسب كيفن دافي مدير السفن الذكية برولز رويس، فإن هذا يجعلها: "عيوناً وآذاناً للسفينة، إذ تلقي الضوء على المخاطر التي ستواجهها في الوقت الفعلي"، حيث بإمكان الوعي الذكي التعرف على الأجسام في المحيط، والتعرف على كل ما حوله بالأحوال الجوية السيئة، ما يجعل التنقل البحري أكثر أماناً.

رولز رويس وإنتل تتعاونان حالياً لاختبار النظام في مجموعة سفن يتضمنها عبّارة في اليابان تمهيداً لإطلاقها تجارياً، ومع ذلك، هناك عقبات بالتشريعات القانونية تقف أمامها لذا سيكون لزاماً أخذ موافقة حكومات العالم أولاً عليها، لكنها في النهاية خطوة نحو مستقبل سفن ذاتية القيادة.

اقرأ ايضاً: طائرات ذاتية القيادة... قريباً من بوينج

رولز رويس تكنولوجيا Rolls Royce سفينة سفن كبيرة
loaing icon