هل يجب ترك السيارة على الوضع المحايد بالزحام؟

نسمع في كثير من الأحيان من محبي وهواة السيارات عن ان اختيار الوضع المحايد (N) بناقل الحركة أثناء الازدحامات المرورية هو أمر سيء، رغم أن البعض يرى عكس ذلك، فدعونا نلقي الضوء اليوم على حقيقة هذه الأسطورة.

حسب باسكال ماست، خبير السيارات بالهيئة الألمانية للفحص الفني (TÜV)، يُعد ترك المحرك يعمل على الوضع المحايد في الازدحامات المرورية أمر يقلل من كفاءة استهلاك وقود السيارة بشكل كبير، على عكس ما يظن الكثيرون.

يستدل باسكال على ذلك الأمر من خلال تجاربه التي أثبتت أن الوضع المحايد في الحقيقة يستهلك لتر كامل من البنزين لكل ساعة يتم استخدامه فيها.

أما عن الخيار الأفضل وسط الازدحامات والتكدسات المرورية التي تزيد فترات الانتظار في وسطها عن 15 ثانية، فيجب إيقاف المحرك بشكل تام للتوفير في استهلاك الوقود وصرفية البنزين، إضافة إلى تقليل الاستهلاك غير الضروري لمحرك السيارة بتلك الفترة وتقليل الانبعاثات الضارة في الهواء، ولهذا السبب نرى ان العديد من الطرازات الحديثة تأتي مع نظام ايقاف / تشغيل المحرك (Stop-Start).

هذا وقد أردف باسكال قائلاً أن السيارات الحديثة التي تأتي بأنظمة إيقاف وتشغيل أوتوماتيكي للمحرك حاليا تقوم على وقف تشغيله فور التوقف التام للسيارة، ثم إعادة تشغيله سريعاً فور البدء بالسير مجدداً، وهو ما يعتبر خيار أفضل للسائقين المهتمين بالحفاظ على معدل كفاءة استهلاك عالية للوقود.

اقرأ أيضاً: شفروليه الغانم تحطم رقم قياسي وتدخل موسوعة غينيس

نصائح معلومات نصائح للقيادة ميكانيك السيارات
loaing icon