هكذا دعمت شركات السيارات السائقة السعودية

في 24 يونيو الماضي، باتت النساء بالمملكة العربية السعودية قادرة أخيرا على قيادة السيارات، وذلك بعد حظر استمر 35 عاما.. فما الإجراءات التي اتخذتها الشركات لدعم المرأة؟

تسهيلات ومعارض للنساء

اعتمدت الشركات وسائلا متعددة ابتكارية لاجتذاب القطاع النسائي إليها، وأتاح الوكلاء والموزعين حول المملكة تسهيلات متعددة تتيح للمرأة شراء السيارات دون مقدم وتقسيط طويل الأجل وإمكانية تأجيل الدفعات، كما خصصوا معارضا وفروعا تخدمهن وتساعدهن على اختيار ما يناسب أذواقهن.

تعيينات نسائية ووعي بالسيارات

قدمت شركة توكيلات الجزيرة فورد فرق استشارية نسائية لمبيعات السيدات بمعارضها، كما أصدرت برنامج "مهارات القيادة من فورد لحياة آمنة للنساء" وتسعى من خلاله بأن يكون هناك دليلا للنساء في السعودية في رحلتهن إلى عالم السيارات.

وقد أصدرت كيا الجبر فيديوهات تعليمية على يوتيوب حتى تفهم المرأة مكونات السيارة وطريقة القيادة بشكل سليم، مع تأسيسها مجلس استشاري لقيادة المرأة يكون منبرا لأفكار داعمة لها تطبق على أرض الواقع.

أما أودي ساماكو فقد عيّنت في جدة فرق نسائية بالإدارات المختلفة وتنوي تطبيق الخطوة على كل فروعها بالمملكة، كما ستعيّن مستشارة لخدمات ما بعد البيع في كل مركز خدمة وتعقد دورات تدريبية تعرف المرأة كيفية التعامل مع السيارات.

بنتلي بالطبع كان توجهها هو الرّقي حيث ستدعم عبر قسم مولينر الخدمات الخاصة والخيارات الشخصية الفريدة بالسيارات الفاخرة المصنوعة يدويا، حيث تعتبر عملية اختيار السيارة للمرأة يعتبر عن "لايف ستايل" خاص بها وامتداد لشخصيتها.

عيّن محمد ناغي للسيارات وكيل بي إم دبليو وميني وهيونداي فريقا نسائيا للمبيعات لمساعدة عميلاتهن الجدد في تجربة شراء السيارة وفهمها، كما خصصوا خط ساخن بواتساب للتواصل معهن والرد على الاستفسارات.

كابتنات توصيل للنساء

وأعلنت شركتي أوبر وكريم عن توفير فرص عمل للسعوديات كـ "كابتن"، كما يتم حاليا تجربة خدمة توصيل السيدات بشكل حصري دون الرجال لتشجيع حركة التوظيف.

مساعدة على الطرق

أطلقت فيات كرايسلر سلسلة استمري في التقدم على يوتيوب عن سلامة السيارات ووظائف الأمان وأهمية التقنيات.

شفروليه من ناحية أخرى، أطلقت مبادرة تستهدف بها تقليل مخاوف المرأة، حيث تعهدت الشركة بمساعدة جميع السائقات على الطريق بأي وقت على مدار الساعة أيا كانت العلامة التجارية لسيارتها.

سوق السيارات السعودي... الى الامام!

هذا ويجدر الذكر بأن سوق السيارات السعودي شهد انخفاضا بنسبة 40% على مدار العامين الأخيرين، إلا أنه متوقع تحسنه هذا العام بنسبة 15% بفضل السماح للمرأة بالقيادة، ما سيساعد على تقليل نسبة البطالة وتدوير عجلة الاقتصاد.

سيارات قيادة المرأة في السعودية السعودية
loaing icon