الكهرباء في كل مكان.. تعرف على كل مستقبل تكنولوجيا النقل الذي برز في CES 2024

كان مستقبل تكنولوجيا النقل، أحد العناصر الفاعلة المركزية في واحد من أكبر معارض التكنولوجيا في العالم CES 2024، مع العلم أنه لم تكن السيارات الكهربائية فقط هي التي استحوذت على اهتمام زوار المعرض. وركزت الشركات على القيادة الآلية، وشحن السيارات الكهربائية والسيارات ذاتية القيادة، والبرمجيات، وبشكل أكثر تحديدًا الذكاء الاصطناعي، وأجهزة الاستشعار، والطيران، والقوارب، والطائرات بدون طيار. وفيما يلي بعض الموضوعات التقنية التي برزت في معرض CES 2024.

كل شيء كهربائي

معرض CES 2024

ربما لم يكن لدى شركات صناعة السيارات الثلاث الكبرى في الولايات المتحدة جنرال موتورز وفورد وستيلانتس عروض مبهرة وكشف عن المنتجات. ولكن كان هناك العديد من الشركات الأخرى التي ساعدت في ترسيخ معرض CES 2024 باعتباره معرضاً رئيسياً للسيارات.

وعرضت شركات هوندا وكيا ومرسيدس بنز وسوني وتوغ التركية وفينفاست مفاهيم كهربائية وسيارات إنتاجية في هذا الحدث. ولم تكن شركات صناعة السيارات فقط هي التي كان لها حضور في معرض CES 2024. فقد تسربت الكهرباء إلى كل ركن من أركان وسائل النقل من الدراجات النارية إلى عربات الكارتينج والحفارات الكبيرة والقوارب والطائرات.

على سبيل المثال، كشفت Segway عن دراجتين كهربائيتين وسيارة كارتينج GoKart Pro 2  التي يمكن توصيلها بجهاز كمبيوتر واستخدامها للعب ألعاب السباق مثل فورزا.

كذلك، كانت الشركات الناشئة أيضًا بكامل قوتها في معرض الالكترونيات الاستهلاكية CES 2024. فقد عادت شركة Land Energy الناشئة بدراجتها الإلكترونية الرياضية التي تحتوي على بطارية قابلة للتبديل، في حين عرضت شركة Verge Motorcycles الفنلندية دراجتها النارية Verge TS Ultra، وهي دراجة نارية كهربائية بدون محور. كما عرضت إحدى الشركات الناشئة سيارة كهربائية للتنقل الحضري تشبه عربة الغولف المغلقة. وبالطبع كانت هناك الطائرات الكهربائية والطائرات بدون طيار.

الذكاء الاصطناعي التوليدي

معرض CES 2024

كان الذكاء الاصطناعي موجودًا في كل مكان، بما في ذلك في وسائل النقل من السيارات والدراجات الإلكترونية إلى الدراجات البخارية والطيران الكهربائي. وكان هناك الكثير من الشركات التي تروج للذكاء الاصطناعي.

كما أظهرت العديد من الشركات كيف تقوم البرامج بشكل متزايد بدمج الذكاء الاصطناعي لتقديم منتجات أكثر قدرة، بما في ذلك أجهزة استشعار المركبات والمساعدين الصوتيين في السيارات وأنظمة القيادة الذاتية.

كان هناك أيضًا الكثير من الأحاديث حول الذكاء الاصطناعي التوليدي، وبشكل أكثر تحديدًا، ChatGPT ووظائف الدردشة الآلية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي باستخدام نماذج التعلم العميق الكبيرة التي تم تدريبها على مجموعات بيانات ضخمة. وأعلنت شركة فولكس فاجن عن خطط لإضافة برنامج دردشة آلي يعمل بالذكاء الاصطناعي إلى جميع طرازات فولكس فاجن المجهزة بمساعدها الصوتي IDA.

وفي الوقت نفسه، عرضت شركة BMW وشريكتها Amazon مشروع تطوير يستخدم الذكاء الاصطناعي التوليدي، المدعوم منAlexa LLM، لمنح المساعد الصوتي الخاص بشركة صناعة السيارات الألمانية قدرة أكبر وتقديم المعلومات بطريقة تشبه البشر.

طاقة الهيدروجين

معرض CES 2024

طاقة الهيدروجين ليست جديدة، ومع ذلك، فقد تراجعت قليلاً في الآونة الأخيرة بالنسبة للسيارات الكهربائية التقليدية التي تعمل بالبطارية. لكن معرض CES 2024، كان مليئاً بالمركبات من جميع الأحجام التي تعمل بالهيدروجين. وجاءت شركة هيونداي، التي تمتلك مجموعة متنامية من السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات، إلى معرض الالكترونيات الاستهلاكية 2024 CES للحديث عن خلايا وقود الهيدروجين ورؤيتها للوقود البديل.

وعرضت شركة نيكولا إحدى أولى شاحنات الهيدروجين التي صنعتها الولايات المتحدة والتي بدأت في شحنها إلى العملاء، وأعلنت شركة بوش، التي تصنع بالفعل خلايا وقود الهيدروجين، أنها ستصنع محركاً يمكنه حرق الهيدروجين . كما عرضت شركة صناعة الشاحنات PACCAR  شاحنة تعمل بالهيدروجين.

جمع الأجهزة الموجودة داخل المقصورة مع البرامج الذكية

معرض CES 2024

أظهر صانعو السيارات وموردو السيارات وحتى بعض الشركات الناشئة رؤيتهم الخاصة للجزء الداخلي من السيارة. وكان هناك الكثير من شاشات اللمس، بما في ذلك التصميم المنحني الشهير. وامتدت التكنولوجيا داخل السيارة إلى ما هو أبعد من ذلك لتشمل مجالات السلامة والتقييمات الصحية والترفيه. وكانت تقنية تتبع العين في كل مكان. على سبيل المثال، عرضت شركة هارمان نظام الرعاية الجاهزة الذي يحمل علامتها التجارية، والذي يمكنه قياس نشاط عين السائق والعلامات الحيوية لتحديد مستوى التركيز والانتباه على الطريق أمامه.

كما عرضت عدد من الشركات أيضًا كيف يتم الآن الاستفادة من الأجهزة مثل الكاميرات وأجهزة الاستشعار الأخرى التي كانت تستخدم سابقًا لأغراض السلامة في خدمات أخرى أكثر تركيزاً على الراحة. وأظهرت بوش كيف يمكن استخدام تقنية تتبع العين أثناء القيادة لمعرفة النقاط المثيرة للاهتمام التي تنظر إليها، ويمكن للسيارة أن تقدم معلومات عنها.

وفي الوقت نفسه، قدمت مرسيدس مجموعة كاملة من الميزات التي تخلق تجربة كاملة للسائق والركاب، بما في ذلك مساعد صوتي مطور، وألعاب داخل السيارة، وصوت غامر، وتطبيق تم تطويره بواسطة شركة Sound Drive الجديدة يطابق دواسة الوقود والمكابح والتوجيه مع نوع من البرامج الذكي الذي يؤثر على الأغاني التي يتم تشغيلها في السيارة.

اقرأ أيضًا: إطلاق منصة جديدة للمركبات الكهربائية في دولة الإمارات العربية المتحدة

loaing icon