أول سيارة كهربائية في مصر.. من بي ام دبليو!

يتحول العالم تدريجياً إلى السيارات الكهربائية، وذلك بعد التلوث الذي سبّبه البنزين والديزل على مر العقود المنصرمة والتي نرى أثرها واضحاً بالأجواء والحرارة في مصر، حيث البلاد أيضاً تنوي عاجلا أم آجلا الانتقال إلى الاعتماد على الطاقة الصديقة بالبيئة، وهذا ما تسعى بي ام دبليو إلى تحقيقه بإطلاق أول سيارة كهربائية في السوق المحلية.

اول سيارة كهربائية في مصر أتت بفضل المجموعة البافارية للسيارات، وكلاء بي ام دبليو وميني في مصر، التي اطلقت بي ام دبليو i3، وهي سيارة هاتشباك مدمجة خماسية المقاعد تعتمد بالكامل على الكهرباء.

تستخدم بي ام دبليو i3 محرك كهربائي بقوة 170 حصان، ما يتيح لها السير مسافة 200 كم بشحنة البطارية الكاملة، على أن تحقق تسارع من 0 الى 100 كم/س خلال 7.3 ثانية، ما يجعلها سريعة بالنسبة لهاتشباك صغيرة.

لم يأتي قرار المجموعة البافارية بإدخال سيارة كهربائية بين يوم وليلة، حيث تعمل منذ عامين على تجهيز مراكز الصيانة وتأهيل الفنيين للتعامل مع التكنولوجيا الكهربائية، ذلك لضمان نجاح هكذا تجربة ثورية في سوق السيارات المصري.

تمتلك بي ام دبليو i3 تصميماً مستقبلياً يجمع بين البساطة والأناقة، حيث تبدو سيارة مدينة عصرية مع استخدام مواد فايبر وأخشاب طبيعية في تصنيع مقصورتها الداخلية.

صحيح أن خارجية السيارة الكهربائية قد تبدو تقليدية، إلا أن ما صنعت منه ليس تقليدياً البتة، حيث ان هيكل بي ام دبليو i3 مستخدم فيه ألياف الكربون والألومنيوم، وذلك كي تضمن المتانة والخفّة بآن واحد، ما يتيح أقصى أداء ممكن وتحقيق مسافات طويلة بشحنة كهربائية واحدة.

ربما تكون قلقاً مما قد تفعله بطاريات السيارة الكهربائية إذا ارتفعت حرارتها، لكن بي ام دبليو اتخذت اجراءا تضمن عدم تضررها، لعلّ أبرزه ابتكار نظام تبريد متطور يحافظ على درجة حرارة البطارية المثالية في كافة الأوقات، ما يضمن عدم تناقص مدى سيرها أو انفجارها لا قدر الله.

هذا وإذا كنت تتسائل عن سعر بي ام دبليو i3، فإنها ستتاح في مصر بفئة واحدة سعرها الرسمي 850 ألف جنيه بضمان عامين من دون حد أقصى للكيلومترات مع 8 سنوات أو 100 ألف كم ضمان البطارية.

اقرأ أيضا: بي ام دبليو Z4 2019: انفراد الأداء العالي مع الثقة المطلقة!

بي ام دبليو سيارات كهربائية BMW هاتشباك مصر i3
loaing icon