السيارات الكهربائية بلا صوت.. فما الحل؟

صحيح أن السيارات الكهربائية منعدمة الانبعاثات الضارة بالبيئة، لكنها بالوقت نفسه منعدمة الصوت تماماً، حيث المحرك الكهربائي لا يصدر صوت ابداً، ما يعني أن المشاة المعتادين على الانتباه عند سماع صوت المحرك أو حتى سائقي الدراجات والسيارات الأخرى، لن ينتبهوا أبداً إلى وجودها.

اقرأ أيضا: 5 سيارات تعدوا المليونين كيلومتر!

هذا سيؤدي بسهولة إلى ارتفاع الحوادث حول العالم، خصوصاً وأننا مقبلون على انتشار واسع النطاق للسيارات الكهربائية... إذاً، ما الذي تفعله الحكومات والشركات المصنعة حيال ذلك؟

لا يوجد حاليا صوت محرك كهربائي موحّد متفق عليه، لذلك تعمل شركات السيارات على ابتكار الأصوات الخاصة بها، ذلك يتضمنه نيسان وبورشه وتويوتا وغيرها، وهي إشكالية لأنه لا أحد فينا يعلم صوت السيارة الكهربائية بعد، الا ان الشركات تحاول قدر الإمكان اعطاء عذا النوع من السيارات صوتاً يبدو وكأنه ينتمي إلى آلة متحركة.

هذا وتعمل شركات أخرى على تطوير صوت يميز السيارات الكهربائية يشتغل عند اقتراب المشاة أو سائقي الدراجات والسيارات منها، على أن تزداد حدتها وقوتها عند الاقتراب من أي خطر اصطدام محتمل.

من جهة اخرى، تعمل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان وبعض الدول الأخرى على وضع قوانين توجب وجود صوت تنبيهي للسيارات الكهربائية، خصوصاً على السرعات المنخفضة عندما لا يوجد احتكاك للإطارات بالأرض ما يمنع سماع أي شيء، وسيدخل ذلك حيز التنفيذ ابتداءً من يوليو 2019 ويطبق بشكل شامل بحلول عام 2021.

سيارات سيارات كهربائية مكبر الصوت اسرار السيارات عالم المحركات
loaing icon