استون مارتن رابيد اي الكهربائية تظهر رسمياً

كشفت علامة أستون مارتن لاجوندا عن النسخة النهائية الجاهزة للإنتاج من أول سيارات الشركة الكهربائية بالكامل، حيث ظهرت سيارة رابيد إي للمرة الأولى عالمياً في معرض شنغهاي الدولي للسيارات.

تم تجهيز رابيد إي بمواد وتقنيات تلائم أول نماذج السيارات الكهربائية للعلامة الرائدة عالمياً. لقد ولّت أيام الشاشات التناظرية، وأصبحت أمراً من الماضي؛ وتم الاستعاضة عنها بشاشة رقمية قياس 10 بوصة لتوفير جميع المعلومات الأساسية للسائق أثناء التنقل، بما في ذلك حالة شحن البطارية، والمستويات الحالية لطاقة المحرك الكهربائي. وتم التركيز على استخدام ألياف الكربون في مختلف أجزاء السيارة، مما ساعد في تحقيق أهداف الوزن الصارمة التي وضعها فريق الهندسة لدى أستون مارتن.

ولتعزيز تجربة السائق قبل وصوله للسيارة، يتيح تطبيق خاص بالسيارة متابعة المعلومات الرئيسية عن بعد. وتظهر لوحة التحكم القوية هذه المسافة المتبقية، وحالة البطارية، ووقت الشحن، فضلاً عن السماح بإرسال وجهات التنقل من التطبيق إلى السيارة لتعزيز سهولة وضع مخططات مسار الرحلة. ويمكن استخدام التطبيق لمعرفة مكان السيارة، مع توفير إرشادات الوصول إلى السيارة في الأماكن المزدحمة. ويمتلك التطبيق قدرة تتبّع حالة رابيد إي ومستوى صحّتها، مع تقديم التنبيهات مثل موعد خدمات الصيانة الرئيسية.

وتم تزويد رابيد إي بمنظومة كهربائية قدرتها 800 فولط مع استطاعة كهربائية مركّبة تبلغ 65 كيلوواط ساعي. وستقوم منظومة البطارية بتزويد المحركين الكهربائيين في الجهة الخلفية للسيارة بالطاقة واللذين سيعملان بقوة تبلغ 610 حصان وعزم دوران مقداره 950 نيوتن/متر.

وتزيد المسافة التي يمكن لسيارة رابيد إي أن تقطعها عن 320 كلم، في حين يبلغ معدل شحن السيارة 297 كلم بالساعة، وذلك باستخدام منفذ الشحن القياسي بقدرة 400 فولط و50 كيلوواط. كما تتيح القدرة العالية لمنظومة البطارية والبالغة 800 فولط إمكانية الشحن السريع للسيارة، ما يرفع معدل شحن السيارة إلى 498 كلم بالساعة عند استخدام منفذ بقدرة 800 فولط يقدم 100 كيلوواط أو أكثر. ولتعزيز وظيفة الشحن أثناء السفر، تم تزويد السيارة بشاحن تيار متناوب رائد باستطاعةٍ عالية، حيث يمكن إعادة شحن البطارية في غضون أقل من 3 ساعات.

وتبلغ السرعة القصوى لسيارة رابيد إي 250 كلم بالساعة، فضلاً عن قدرتها على الانطلاق من وضعية الوقوف لتصل سرعة 100 كلم بالساعة خلال أقل من 4 ثوان.

يُشار إلى أن رابيد إي متوفرة للطلب الآن، ويمكن الاطلاع على الأسعار عند تقديم الطلب، علماً ان عملية إنتاج رابيد إي ستقتصر على 155 نموذجاً فقط.

اقرأ ايضا: مقابلة حصرية مع نائب رئيس استون مارتن ديفيد كينج

loaing icon