ماذا تعني عبارات: لمبة المكينة، لمبة الزيت، لمبة ضغط الاطارات

في كثير من الأوقات، تصاب السيارة بأعطال يمكن أن تضعنا في مواقف محرجة وغير محببة على الاطلاق، كما أنه سوف يظهر في طبلون العدادات عدد من اللمبات التحذيرية مثل: لمبة المكينة، لمبة الزيت، لمبة ضغط الاطارات، سنتعرف على معانيهم ووظائفهم في الآتي.

- لمبة المكينة: سوف تختفي هذه اللمبة عند استبدال مستشعر الاوكسجين الذي يراقب الأكسجين غير المحترق من العادم. يساعد هذا المستشعر على مراقبة كمية الوقود التي يتم حرقها. إن جهاز الاستشعار المعطل لا يقدم البيانات الصحيحة إلى جهاز الكمبيوتر. تحتوي معظم السيارات على ما بين اثنين وأربعة مستشعرات أكسجين، وسوف يخبرك الرمز الذي تحصل عليه من السكانر عن أي جهاز يحتاج إلى استبدال.

مع مرور الوقت، يتم تغطية المستشعر برماد النفط ويقلل من قدرة المستشعرات على تغيير مزيج الأكسجين والوقود. جهاز استشعار السيئ يسبب أيضاً بزيادة نسبة الانبعاثات في الجو.

هذا وقد تسبب فتحة خزان الوقود المعيوبة إلى ظهور لمبة المحرك في طبلون العدادات. أما ولو قمت باستبدال المحول الحفاز المساعد على تقليل غازات العادم فقد تتخلص أيضاً من هذه المشكلة غير المحببة. كذلك يشير الميكانيكيين إلى ضرورة استبدال جهاز Mass Airflow Sensor أي جهاز استشعار تدفق الهواء الجماعي المعطل للتخلص من المشكلة المذكورة.

- لمبة الزيت: ظهور هذه اللمبة في طبلون عدادات السيارة، ليس بالأمر الجيد على الإطلاق لاسيما وان المحرك يعتمد على الزيت بشكل أساسي. تظهر هذه اللمبة في السيارة عندما يكون مستوى الزيت منخفض أو إذا كان هناك من تسرب لهذا الزيت. وفي بعض المرات، قد تلمع لمبة المحرك في الطبلون إذا أصبح الزيت قديماً.

لا تهمل أبداً هذا المؤشر في الطبلون للحفاظ على محرك السيارة خصوصاً وأن للزيت دور مهم وأساسي.

- لمبة ضغط الاطارات: الغرض من لمبة ضغط الاطارات (نظام مراقبة ضغط الإطارات) هو تنبيهك عندما يكون ضغط الهواء في الإطارات منخفضًا جدًا ما قد يؤدي إلى خلق ظروف قيادة غير آمنة. إذا كان الضوء مضيئًا ، فهذا يعني أن ضغط إطارات سيارتك يمكن أن يكون منخفضاً، مما قد يؤدي إلى تلف الإطارات.

كما أنه وفي بعض المرات يكون حساس نظام مراقبة ضغط الإطارات معطلاً الأمر الذي يسبب بظهور هذه اللمبة في الطبلون.

إقرأ أيضاً: ما هو سير التايمن؟

معلومات
loaing icon