كم علبة زيت مازدا cx9

يعتبر تغيير زيت المحرك من الأمور التي يجب عدم التهاون فيها، فعند ظهور الإشارات التي تدل على تلف زيت المحرك يجب تغييره على الفور، لان ضرر عدم تغييره كبير وخطير على السيارة، ولمعرفة متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة إليك بعض المؤشرات العلامات الدالة على تلف زيت المحرك:

  • تغير لون الزيت إلى الأسود أو البني الغامق: هذا يعني أن الزيت وصل لأخر مراحله ويجب تغييره على الفور.

  • تغير في صوت المحرك وخشونة في الأداء: بعد مرور فترة من الزمن وقطع مسافات كبيرة أو أكثر من المسافة المحددة للزيت الذي وضعته وتترسب الأوساخ فيه يفقد الزيت قوامه ولزوجته مما يعني احتكاك الأجزاء الداخلية للمحرك ويؤدي إلى خشونة كبيرة وتغيير في صوت المحرك الطبيعي.

  • ظهور علامة التشيك أينجين: واحدة من العلامات البارزة التي تدل على ضرورة ولزوم تغيير زيت السيارة هي ظهور علامة ضوء محرك السيارة باللون البرتقالي أو الأحمر على لوحة القيادة.

  • زيت المحرك والدخان من العادم: خروج الدخان من عادم السيارة أمر خطير للغاية، فهو يدل على وجود احتراق، بأجزاء المحرك الداخلي، ولربما يكون السبب نتيجة تلف الزيت واحتكاك الأجزاء بشكل قوي، مما يتطلب فتح المحرك والتأكد من العطل.

  • وجود رائحة زيت في المقصورة الداخلية: وجود رائحة الزيت يدل على أن هنالك تسريب في الزيت من المحرك، وهي بالحقيقة واحدة من أخطر الأسباب التي تدفعك لتفقد الزيت، لأنه بطبيعة الأمر مع التسريب ستحتاج إلى أن تزود الزيت في المحرك.

كم علبة زيت مازدا cx9 بحسب الموديل

تتعدد أنواع زيوت السيارات في الاسواق بسبب اختلاف نوع المحركات التي تناسبها، لذا يعد استخدام الزيت المعتمد لمازدا cx9مهماً لتشحيم المحرك والحفاظ على أدائه من خلال تلبية المعايير التي تفرضها الشركة من لزوجة واضافات وخصائص. كما قد يكون استهلاك زيت المحرك مرتفعاً بحيث يصل إلى ٠٫٨ لتر/١٠٠٠ كم (١ لتر/٨٠٠ ميل). قد يكون ذلك نتيجة البخر أو التهوية الداخلية أواحتراق زيت التزليق في المحرك أثناء عمله. قد يكون استهلاك الزيت أكثر ارتفاعاً عندما يكون المحرك جديداً بسبب عملية التليين. وفيما يلي كمية الزيت التي تحتاجها سيارة مازدا cx9 بحسب الموديل:

  • مازدا cx-9 جيل سنة الصنع (2007-2015) محرك  3700cc او محرك 3500cc يحتاج الى كمية زيت مقدارها 5.2 لتر مع الفلتر (السيفون) و الزيت الموصى به زيت مازدا الاصلي وبلزوجة 10w30 او 5w30.

  • مازدا cx-9 جيل سنة الصنع (2016-2023) محرك  2500cc  تيربو يحتاج الى كمية زيت مقدارها 4.8 لتر مع الفلتر (السيفون) و الزيت الموصى به زيت مازدا الاصلي وبلزوجة 0w30 او 5w30.

أسعار زيت مازدا cx9

اسعار علب مازدا cx9 سيلندر تتراوح ما بين 35 إلى 95 ريال سعودي للعلبة 4.73 لتر  كما تتغير أسعار زيت مازدا cx9 سيلندر المناسب حسب النوع مثلا: كاسترول قد يكلف أكثر من فالفولاين أو بترومين أو أدلكو.

أفضل زيت مازدا cx9

زيت مازدا cx9 الموصى به من شركة مازدا هو 5w30 لمحركات البنزين وزيت محركات الديزل. لا يهم أي موديل تملكه سواء كان قديماً أو حديثا يجب عليك الإهتمام بلزوجة الزيت ليشتغل محركك بشكل سلس ودون مشاكل. هذا لأن اللزوجة المنخفضة أو المرتفعة قد تؤدي بالمحرك إلى الضياع بسبب الإحتكاك أو الضغط العالي.

يذكر أن جودة الزيت المستخدم يمكن أن تؤثر على استهلاك الوقود. فاستخدام زيت ذو جودة عالية وتوافق مع متطلبات المحرك يمكن أن يحسن كفاءة المحرك ويقلل من استهلاك الوقود.

 

 

معلومات Mazda مقال
loaing icon