كم علبة زيت فورتشنر 6 سلندر

بالتأكيد ستحتاج الى تغيير زيت السيارة في وقت ما ولكن ما هو ذلك الوقت؟ في السابق كان خبراء السيارات يرون ان تغيير زيت محرك السيارة بعد قطع مسافة 3000 ميل بالسيارة و هو ما يعادل 4800 كم. ولكن شركات السيارات قامت بتطوير محركاتها بشكل كبير لذلك في الوقت الحالي اصبح تغيير زيت المحرك بعد قطع مسافة تتراوح ما بين 7500 ميل و هو ما يعادل 12,000 كم الى 10,000 ميل و هو ما يعادل 16,000 كم تقريبا .

وبالطبع هذا الامر يختلف من بين نوع سيارة الى اخرى و كذلك بحسب نوع المحرك الى اخر و ايضا من نوع زيت محرك الى نوع اخر بحسب درجة اللزوجة، في النهاية ننصحك ان تقوم باتباع كتيب تعليمات السيارة في معرفة الزيت المناسب وميعاد تغييره.

فالسيارة لديها ميعاد محدد من خلاله تقوم بتغير زيت المحرك بشكل دوري ، و لكن هناك عدة علامات اذا ظهرت في سيارتك فهذا يعني انها تحتاج الى تغيير الزيت:

  • في حالة اذا ظهر اشعار في الطابلون الامامي بعلامة الزيت فهذا يعني ان مستوى الزيت اصبح منخفض داخل المحرك و بالتالي يمكن زيادة حجمه او تغيره بشكل كامل ، عليك ان تراعي ايضا انه ربما هناك مشكلة اخرى في المحرك .

  • في حالة اذا لم يعمل المحرك بالكفائة المطلوبة على الطريق او اذا شعرت بان السحب على دواسة البنزين ثقيل .

  • يمكنك استخدام مقياس الزيت و من خلال لون الزيت يمكنك قرائة ذلك .

كم علبة زيت فورتشنر 6 سلندر بحسب الموديل

يحتاج بشكل عام محرك الـ 4 سلندر إلى 5 لترات من زيت المحرك، في حين يحتاج محرك الـ 6 سلندر إلى 8 لترات توفر هذه الكميات الكافية من زيت المحرك حماية مثالية وتأمين التشحيم اللازم للمحرك لكن قد تختلف بحسب الموديل او المحرك حيث يلزم وجود 6.9 لتر من زيت المحرك لسيارة تويوتا فورتشنر. وهي مجهزة بمحرك بمواصفات مثل 204 حصان عند 3400-3400 دورة في الدقيقة، وعزم دوران 500 نيوتن متر عند 1600 دورة في الدقيقة، وسعة المحرك 2755 سي سي، و4 سلندر.

ولمعرفة كمية الزيت التي يجب وضعها بشكل عام اتبع هذه الخطوات:

  • ضع مقياس الزيت مرة اخري داخل المحرك.

  • ثم قم بسحبه مرة اخري. انظر لمستوي الزيت علي المقاس.

  • يحب ان يكون بين علامتي Max و Mini.

  • كما بجب أن يكون مستوى الزيت اعلى من منتصف العلامتين Max و Mini.

  • يجب ايضا التاكد من لون ولزوجة الزيت.

أسعار زيت فورتشنر 6 سلندر

تتراوح  اسعار علب زيت فورتشنر 6 سلندرما بين 35 إلى 95 ريال سعودي للعلبة 4.73 لتر كما تتغير أسعار زيت فورتشنر 6 سلندر المناسب حسب النوع مثلا: كاسترول قد يكلف أكثر من فالفولاين أو بترومين.

أفضل زيت فورتشنر 6 سلندر

يعتبر أفضل زيت لفورتشنر 6 سلندر هو بدرجة لزوجة وتصنيف 5W40 وهو زيت محرك عالي الجودة يستخدم في سيارات تويوتا ومعظم السيارات الأخرى التي تتطلب زيتًا بتصنيف 5W-40. يتميز هذا الزيت بخصائص تزيد من أداء المحرك وحمايته.

يمكنك الحصول على أحسن زيت لسيارتك فورتشنر 6 سلندر من مراكز تويوتا في المملكة العربية السعودية حيث يوفر المركز زيت كاسترول 5w/40. وبشكل عام أي عملية تغيير زيت تويوتا تتم من قبل مختصي صيانة يقومون في بادئ الأمر بتحديد نوع الزيت المناسب لسيارتك ثم إضافة الكمية المناسبة من الزيت.

                  

 

معلومات مقال
loaing icon