أوقفي السيارة فورا عند رؤيتك هذه العلامات

تواجه سيارتك في بعض الأحيان مشاكل متعددة اثناء القيادة، منها ناتج عن إهمال الصيانة ومنها قد ينتج دون فجأة دون علامات مسبقة. ونعرفك في هذا المقال عن المشاكل التي في حال صادفتك اثناء القيادة، وستظهر علاماتها في لوحة العدادات، يجب أن توفقي السيارة في أسرع وقت ممكن وتطفئي المحرك وتطلبي الصيانة.

حرارة مرتفعة

حرارة

قد تلاحظين على لوحة العدادات أن مؤشر الحرارة يدل على إرتفاع حرارة المحرك أو أن لمبة مضاءة في مؤشر الحرارة. وهذا يدل على أن حرارة المحرك مرتفعة ويجب أن توقفيه عن العمل باسرع وقت ممكن كي لا تتلفي محرك سيارتك.

نقص في سائل التبريد

سائل التبريد

كذلك قد يظهر أمامك ضوء يشبه الرادياتور (المشع)  أو ميزان حرارة. وهذا يدل أنه هنالك نقص في سائل التبريد قد يعود لأسباب متعددة أبرزها إنثقاب وتسريب في أحد المواسير. وفي هذه الحالة أيضاً أوفقي السيارة في مكان آمن على جانب الطريق وأطلبي الصيانة.

نقص في زيت المحرك

زيت

عندما ينقص زيت المحرك عن معدله، قد يضيء في لوحة العدادات ضوء أحمر يشبه إبريق الشاي. وكذلك عندما يصبح الزيت قديماً جداً وفاقداً للزوجته وخصائصه، لكن هنا يضيء إبريق الشاي بشكل متقطع. في كلتا الحالتين يجب التوقف عن السير وطلب الصيانة.

عطل في الفرامل

فرامل

بالإضافة إلى كل الذي ذكرناه، قد يظهر أمامك ضوء أحمر أو برتقالي على شكل دائرة تحيط بها دائرتان غير مكتملتين. وهذا يدل أنه هنالك عطل في نظام الفرملة، أو أن الكفرات أصبحت متآكلة وتشكل خطراً على الديسكات. ويترافق هذا الضوء مع صوت عند الضغط على الفرامل يشبه صوت حف الحديد على بعضه. وفي هذه الحالة يجب التوقف وطلب الصيانة.

تعطل علبة السرعات

علبة سرعات

قد يختلف مؤشر تعطل علبة السرعات بين سيارة وأخرى، لكن الأعراض هي نفسها. فقد تلاحظين أن السيارة فقدت قدرتها، وهي لا تقوم بتغيير السرعات. وذلك لأن الشركة المصنعة عمدت إلى تجهيز علبة السرعات بنظام يسمح لها بالسير لأقرب مركز صيانة على السرعة الثالثة فقط. وفي كل الأحوال هذا أمر غير محبذ أيضاً. لذلك في حال لاحظتي ذلك توقفي جانباً واطلبي الصيانة.

ثقب أحد الإطارات

إطارات

قد تواجهين أيضًا مشكلة إنثقاب أحد الإطارات أو فقدان الهواء منه. وفي هذه الحالة قد تلاحظين ضوءاً برتقالياً على لوحة العدادات يشبه الإطار مع علامة تعجب. وفي حال كانت إطارات سيارتك "Run Flat" يمكنك متابعة السير إلى مركز صيانة، أما في حال كانت إطارات سيارتك عادية، يجب أن تتوقفي فوراً عن السير لتغيير الإطار، لأن السير عليه سيتلفه بالكامل، وستتكبدين الأموال لشراء إطار جديد.

اقرأ أيضًا : لا تستطيعين تشغيل سيارتك؟ هذا هو السبب!

نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية قيادة النساء
loaing icon