أشياء يجب أن تتفقديها بشكل دوري في سيارتكِ

تستطيع سيارتكِ أن تأخذكِ بأمان ﻷي مكان تريدين، ولكنها تتطلب بعض العناية من أجل الحفاظ عليها من اﻷعطال والتلف.

عبر تفقد السيارة بشكل دوري، يمكنكِ أن تكوني دائماً مطمئنة أنكِ لن تواجهي أية مفاجآت غير سارة أثناء القيادة على مختلف الطرقات، ونعرض لكِ اليوم خمسة أشياء يجب أن تفقديها دورياً لتقليل احتمالات اﻷعطال والمشاكل.

 

سائل الماسحات

من المهم أن يبقى زجاج سيارتكِ اﻷمامي نظيفاً للغاية، خاصة في تلك اﻷيام التي يكون بها الجو عاصفاً ويبدأ التراب واﻷوساخ بالتراكم سريعاً على سيارتكِ، ولهذا يجب تفقد سائل الماسحات بشكل دوري للتأكد من وجوده عند حاجتكِ إليه، وهو ما يكون عادة بداخل خزان أبيض شفاف أسفل غطاء المحرك.

 

الزيت

يساعد الزيت على إبقاء كل شيء يعمل بسلاسة، فلا يمكن للسيارة أن تعمل دون الحد اﻷدنى من مستويات الزيت، ويمكنكِ التأكد من ذلك باستخدام مقياس عمق الزيت والنظر إلى مستوى الزيت، كما يجب تغيير الزيت حسب الفترة المشار إليها بدليل السيارة، فهو أمر أساسي وهام للغاية لسلامة المحرك والعديد من أجزاء السيارة الداخلية.

 

اﻹطارات

من المهم فحص ضغط الإطارات مرة كل شهر، فغالباً ما تفقد الإطارات ضغط الهواء بمعدل يصل إلى كيلوجرام واحد من الهواء شهرياً، ما يتسبب في سرعة التآكل ويزيد من حرارتها، نظراً لزيادة الانثناء والاحتكاك، بما يؤثر أيضاً على أداء السيارة، بما في ذلك كفاءة المكابح، والتحكم، والسلامة، واستهلاك الوقود.

إضافة إلى الضغط يجب أيضاً أن تتفقدي نقشة اﻹطارات، فهي مؤشر لحياة الإطار ومدى صلاحيته، ولتحديد عمق النقشة، يمكن شراء جهاز قياس والاعتماد عليه، فغالباً ما يصل عمق نقشة الإطارات الجديدة إلى 8 مم، ويجب تغيير اﻹطار فور وصول العمق إلى 3 ملم أو أقل.

 

المصابيح

من الخطير للغاية وجود خلل في أي من مصابيح سيارتكِ، لذا فتأكدي من تفقد إشارات اﻹنعطاف، ومصابيح المكابح، ومصابيح الرجوع للخلف، وكذلك المصابيح اﻷمامية بالطبع بشكل دوري.

 

سائل المكابح

تأكدي دوماً من وجود مستوى مناسب من سائل المكابح في سيارتكِ مع التأكد من تغييره دورياً من أجل ضمان قدرة السيارة على التوقف بسلاسة والقدرة على التحكم بها بسهولة دائماً، حيث تُعد المكابح أحد أكثر أجزاء السيارة خطورة في حالة تعطلها أثناء القيادة، فهي السبب خلف العديد من الحوادث المؤسفة.

اقرأ ايضاً: خطوات تغيير إطار سيارتك بنفسك

loaing icon