رحلة البحث عن سيارة رجل الأعمال الديناميكي مع انفينيتي كيو 50 2018

في سياق البحث عن سيارة صالون صغيرة وأنيقة ومناسبة لرجل الأعمال الديناميكي الراغب في التميّز من غيره من محبّي السيّارات الأميركية والأوروبية في هذه الفئة، بدأت رحلتنا.

فرجل الأعمال عادة ما يكون مسؤولاً عن اتخاذ قرارات جريئة و سريعة، ما يرتّب عليه ضغط العمل اليومي. ولذلك كان لا بدّ من اختيار سيارة تناسب النمط السريع لهذا النوع من رجال الأعمال وتكون في نفس الوقت ديناميكية، وأنيقة،  ومميّزة، وتتوافق مع متطلبات الحياة العملية. ولذلك اخترنا سيارة الانفينيتي كيو 50 2018 من الصانع الياباني، لترافقنا في رحلتنا للبحث عن سيارة رجل الأعمال الديناميكي.

على الرّغم من أنّ الصانع الياباني انفينيتي لم يجرِ تعديلاً شاملاً على الـ كيو 50 2018، يمكن ملاحظة التغييرات على الشكل الخارجيّ للسيارة، وبمقارنة سريعة مع الجيل السابق، من ناحية الواجهة الأمامية، حيث الشبك الأمامي أصبح أضخم وثلاثي الأبعاد والمصابيح الأمامية أرفع، مع المحافظة على شكل العين البشرية من توقيع انفينيتي، بالإضافة إلى زيادة المصابيح الضبابية المترافقة مع تعديل بسيط في المصدّ الأمامي ليتناسب مع هذه التغييرات. أمّا من الناحية الجانبية، فقد حافظت انفينيتي على الخطوط الانسيابية الجانبية التي تربط مقدمة السيارة بخلفيتها، ممهّدة الطريق إلى خلفيّة رياضيّة ذات ازدواجية في مخارج العادم، وتتمتّع بمظهر أنيق يتناسب مع التصميم الأرفع للمصابيح الخلفية.

ولأنّ رجال الأعمال لديهم رؤى ومتطلّبات مختلفة، فقد عمد الصانع الياباني إلى اصدار الـ"كيو 50" باربع فئات  تتميز كل فئة بمميزات مختلفة عن الأخرى. فأتت الفئات على الشكل التالي: الـ"لوكس" Luxe -، و"سبورت" - Sport، و "بلو سبورت" – Blue Sport، و"ريد سبورت 400" -  Red Sport 400التي تصل قوة محركها الى 400 حصان.

والجدير بالذكر في ما يتعلق بالمحركات هو المحرك الجديد سداسي الأسطوانات بالتيربو المزدوج سعة 3.0 لتر الحائز على الجوائز من عائلة محركات ‘VR’ الجديدة. وقد تم اختيار هذا المحرك من بين أفضل 10 محركات لعام 2017.

بعد هذه الجولة السريعة على التصميم الخارجي للانفينتي كيو 50 وعرض لمختلف الفئات، حان الوقت للقيام بجولة على الطرقات اللبنانية الداخلية والجبلية للتمتع بميزات هذه السيارة من انتاج الصانع الياباني، و الاجابة على السؤال الأهم وهو: من ناحية الشعور عند القيادة والمميزات الداخلية هل الـكيو 50 تعكس متطلبات الرجل الديناميكي؟

ما ان دخلنا مقصورة القيادة حتى تبين لنا بوضوح الاناقة والحداثة التي اعتمدها اليابانيون عند تصميم المقصورة الداخلية اذ أدخلوا على إنفينيتي كيو 50 مستوىً معززاً من الفن والجودة ان كان في التقنيات أو في المواد المستعملة وبشكل خاص المواد التي تشبه الجلد مع اطار من الدرزات المزدوجة لتقدم مساحة مريحة ومتصلة بالعالم.  

رحلتنا اليوم ستكون على متن الانفينيتي كيو 50 من طراز لوكس التي حيث ذهبنا في شوارع المدينة كانت ملفتة للنظر ومريحة في القيادة. بعد ذلك قررنا الابتعاد قليلا عن ضغط و ضجيج الحياة في المدينة و الانتقال الى الطرقات الجبلية في لبنان لاختبار الراحة في القيادة على المنعطفات السريعة و المسافات الطويلة. فالمحرك الرباعي الأسطوانات سعة 2.0 ليتر تيربو المربوط بعلبة تروس اوتوماتيكية من سبع سرعات و الذي يولد قوة 208 أحصنة سهّل عملية الدفع واعطانا شعورا بالقوة وبتلبية حاجات السائق من الناحية الميكانيكية، كما ان انظمة مساعدة السائق الموجودة بقوة في الـ"كيو 50" ساهمت بشكل جدي في تسهيل عملية القيادة فكانت الانفينيتي تنساب بسهولة تامة على مختلف انواع الطرق المعبدة.

ولعل أهم ميزة من المميزات التي استمتعت بها شخصيا و بنظري هي الأهم من حيث الراحة في القيادة هي ميزة "دعم العمود الفقري" – التي تم تصميمها باهتمام شديد لتوفير مستوى ثابت من الدعم في المقاعد وتقليل الضغط على عضلات الظهر العلوية والسفلية، لمزيد من الراحة خلال عملية القيادة ان كان في زحمة السير أو على المسافات الطويلة أو خلال المنعطفات السريعة.

بالرغم من ان قيادتنا للانفينيتي كيو 50 كان في اواخر ايام الأسبوع وخلال عطلته الا أنه و كأي رجل أعمال القرارات لا تنتهي و العمل المتواصل هو نمط الحياة، فجاءت تكنولوجيا الانفينيتي لتكمل التواصل الدائم من خلال خدمات (InTouch) التي ابقتني على اتصال دائم مع العالم لاخذ القرارات في وقتها و كل ذلك في غاية السهولة مع الابقاء على الرفاهية والراحة التامة والسلامة خلال عملية القيادة.

كما ان الصانع الياباني و لمزيد من التميز اعتمد وعلى عكس الواجهات التقليدية، على شاشتين واسعتين ملونتين (LCD/VGA  علوية 8 بوصة وسفلية 7 بوصة) شبيهة بلوحة تحكم واحدة كبيرة وتم تصميم النظام ليتناسب مع السيارة والسائق حيث وجهت المحتويات والوظائف إلى الشاشة العلوية وتشمل التطبيقات الأكثر استخداماً مثل الملاحة، في حين يتم توجيه المحتويات الأخرى إلى الشاشة السفلية لتسهيل الوصول إليها.

وكما في اعتماد الفئات المختلفة لتلبية المتطلبات المختلفة لرجال الأعمال، فقد اعتمد الصانع الياباني على تكنولوجيا (InTuition) فيتيح للركاب تخصيص بيئة المقصورة الداخلية في Q50 حسب رغباتهم، ويمكن تخزين الإعدادات لسائقين متعددين، وتتعرف عليهم السيارة من خلال المفتاح الذكي. ويشمل ذلك نظاماً للدخول والخروج بشكل سهل. وحسب إعدادات كل سائق التي يكشفها المفتاح الذكي، تحرك Q50 مقعد السائق إلى أكثر نقطة إلى الخلف، وترفع وتخفض عجلة القيادة لتسهيل الدخول والخروج قبل الرجوع تلقائياً إلى إعدادات الذاكرة المخصصة بالاضافة الى تجهيز اعدادات القيادة المتنوعة من طبيعي، مخصص للطرقات الثلجية، رياضي وشخصي الذي من خلاله يمكن تغيير نمط القيادة بحسب الرغبة.

بالاضافة الى ان الانفينيتي كيو 50 تأتي مجهزة بخواص عديدة للسلامة والراحة كـ: نظام الايقاف والتشغيل، نظام التحكم النشط بالثبات، الية المساعدة بتثبيت ايقاف المركبة على المرتفعات، المرآة الداخلية بخاصية التعتيم التلقائي، انظمة ABS،EBD ، TSC،VDC ، نظام امان المركبة مع معطل المحرك وجهاز التنبيه، إضاءة LED مع نظام تعديل مستوى المصابيح تلقائياً، حساسات ركن أمامية وخلفية مع شاشة عرض وكاميرا للرؤية خلفية، نظام التحكم النشط لتخفيف حدة الضجيج و غيرها.

في الختام يمكن الجزم بأنه بالرغم من عدم وجود تغيرات جزرية على الـ"كيو 50" انما تبقى هذه السيارة من الأكثر مبيعا لدى انفينيتي والأكثر رغبة لدى رجال الأعمال الراغبين بالتميز عن الخيارات التقليدية في فئة سيارات الصالون الأنيقة.

انفينيتي تجارب القيادة Infiniti
loaing icon