الفرق بين مازدا cx5 و cx30

تعرف سياراتمازدا بتصميماتها الأنيقة للغاية التي توحي بأنها سيارات فاخرة باهظة الثمن، وقد يطلق عليها في البعض أحياناً اس يو في بقصد ارتفاعها عن الأرض ودعمها للدفع الرباعي للعجلات، ولكن الصحيح هو أنها تسمى سيارات اس يو في أو كروس اوفر مازدا. كما أنه من الوارد أن تتفوق ماركة سيارات على نفسها في طرح أكثر من طراز ينافسان بعضهما البعض في التفوق والتميز ضمن الفئة نفسها، وهو ما حققته شركة مازدا، بطرحها كل من طراز CX-30 و طراز CX-5.  

وتعتبر مازدا CX-30 هي سيارة كروس أوفر متوسطة الحجم قدمتها شركة السيارات اليابانية مازدا عام 2019 كخيار متوسط الحجم بين CX-3 الأصغر و CX-5 الكبيرة واعتمدت السيارة على شاصي سيارة مازدا3 اما سيارة مازدا جيب CX5 هي سيارة كروس أوفر مدمجة أنيقة للغاية. وفي هذا المقال سنعرفك على الفرق بين مازدا cx5 و cx30.

 

اقرأ أيضاً: انواع جيب مازدا 2022

 

ما الفرق بين مازدا cx5 و cx30

من الممكن وصف CX-30 بكونها عبارة عن نسخة أصغر من CX-5 مع سقف أكثر انخفاضاً، إضافة لكونها تبدو أيضاً كنسخة أكثر قوة من هاتشباك مازدا 3، رغم امتلاكها لعمود خلفي تقليدي  وفيما يلي أبرز الاختلافات والفوارق بين مازدا cx5 و .cx30

  • من الخارج:

من الخلف يمكن بسهولة بالغة من أول نظرة ملاحظة أن السيارات الثلاثة من تصميم مازدا، حيث أن مصابيح CX-30 الخلفية مشابهة للغاية لتلك الخاصة بطراز مازدا 3، كما أن CX-30 أكثر رياضية من CX-5 وأكثر رقياً من CX-3.

  • من الداخل:

تأتي مازدا CX-30 مع مقصورة تقدم تجربة استخدام سهلة تساعد على الشعور بالاسترخاء مع رحابة بالمساحة ومستوى رؤية خارجي جيد مع حقيبة أمتعة كبيرة سعتها 430 لتر وتقترب من CX-5 ذات سعة 477 لتر. كما تحمل لوحة القيادة تصميم مميز مع شاشة نظام ترفيهي معلوماتي علوية 8.8 إنش يمكن التحكم بها عبر قرص دوار بالكونسول الوسطي مع عجلة قيادة جديدة ونظام مختلف للتحكم في المناخ، بجانب العديد من الأسطح الناعمة.

  • المحرك:

يحتوي طراز CX-5 على محرك لفئته الافتتاحية ذو أربعة اسطوانات ينتج قوة 187 حصان، كما يتوفر لدى فئاته المتقدمة، محرك توربيني ينتج قوة 250 حصان، مع قدرة تسارع من صفر حتى سرعة 60 ميل في الساعة خلال 6.2 ثانية، ويتوفر لدى الطراز نظام الدفع الخلفي مع محرك ديزل بسعة 2.2 لتر فقط لفئة Signature. اما طراز CX-30، قال الموقع إنه يتوفر لدى فئته الافتتاحية بمحرك ذو أربعة اسطوانات بسعة 2.5 لتر ينتج قوة 186 حصان ويعمل بأقل سرعة أوتوماتيكي، ذو 6 سرعات.

كما أن طراز CX-30 يستهلك جالون واحد لكل 25 ميل يقطعهم داخل المدن، و جالون واحد لكل 33 ميل يقطعهم على الطريق السريع، وجالون واحد لكل 28 ميل يقطعهم على الطريقين مجتمعين. أما طراز مازدا CX-5، فيستهلك جالون واحد لكل 25 ميل يقطعهم داخل المدن، و جالون واحد لكل 31 ميل يقطعهم على الطريق السريع، وجالون واحد لكل 28 يقطعهم بين الطريقين مجتمعين.

  • الانظمة التقنية:

يتمتع طراز CX-30 من الداخل بشاشة معلومات بقياس 8.8 بوصة، يدعمها نظام تشغيل مازدا Mazda Connected Services، الذي يمنح مالكي السيارة إمكانية غلق وفتح الابواب عن بوعد وخاصية تشغيل المحرك عن بوعد، بالإضافة لإمكانية مراقبة السيارة عن بوعد عبر تطبيق MyMazda الإلكتروني. وفيما يخص طراز CX-5، فيتمتع من الداخل بشاشة معلومات بقياس 7.0 بوصة، تعمل بانظمة تشغيل أبل كار بلاي، وأندرويد أوتو، وذلك يتوفر للفئات المتقدمة من الطراز.

 

اقرأ أيضاً: مازدا cx5 مواصفات واسعار

 

 

معلومات Mazda مقال
loaing icon