مرسيدس جي كلاس 2025 بتحديثات رائعة تستعيد هويتها بجدارة

إليك الخبر السار. لم تتخلَ مرسيدس عن محرك الـV8 في طراز جي كلاس الغني عن التعريف، ولكن، ولسوء حظ عشاقه، لن تحصل عليه في مرسيدس جي كلاس، بعد عام 2025، إن لم يكن من طراز "ايه ام جي جي 63". من ناحية أخرى، قامت الشركة بتزويد السيارة بالمزيد من الميزات، وحسنت الداخلية ووسائل الراحة، كما حسّنت في الشكل، من الناحية الديناميكية الهوائية... أنا ايضاً افكر فيما تفكر، إذ إنني لم ألاحظ الفرق بعد ولكن لنحاول سوياً.

مرسيدس جي كلاس 2025 فيس لفت

جي كلاس

لمَ قلت استعادت ارثها؟ لأنها لفترة طويلة أصبح جمهورها يشترونها للتباهي بينما هي سيارة قوية قادرة على تحدي أصعب الطرقات الوعرة، وها هي الشركة تعدلها بتحسينات خاصة للأوفرود تذكرنا بإرث السيارة العريقة.

ما جديد السيارة؟ للأسف، خسرت نسخة جي 550 امتياز محرك الـV8، واستبدلته الشركة بمحرك 6 اسطوانات سعة 3 لتر توربيني تساعده التقنية الهجينة المعتدلة بقوة 48 فولت، لينتج قوة 443 حصان، و560.5 نويتن متر من عزم الدوران. يعنى ذلك 27 حصان كقوة إضافية، ولكن 50 نيوتن متر أقل من الطراز السابق من مرسيدس جي 550. وبحسب الشركة، تتسارع هذه النسخة من 0 إلى 96.56 كم/س في 5.3 ثواني. وتبلغ سرعته القصوى 216 كلم/س.

أما طراز مرسيدس ايه ام جي جي 63، فما زال محافظاً على محركه الاسطوري الذي نعشق صوته، سعة 4 لتر مشحون بتوين تيربو، ولكن كما هو متوقع، بمساعدة كهربائية بقوة 48 فولت. ويولد المحرك قوة 577 حصان، و850 نيوتن متر من عزم الدوران. أما السرعة القصوى، فيحدها المحدد الالكتروني بحوالي 228 كلم/ٍس. أما التسارع من 0 إلى 96.56 كلم/س، فيبلغ حوالي 4.2 ثواني.

شكلها تغير... قليلاً

جي 63

بالنسبة إلى التغييرات الشكلية، فتذكرني بالمرأة التي تقص شعرها ربما سنتمتر، وتسأل زوجها إن لاحظ الفرق. لذا لن تلاحظ تغييراً كبيراً، لأن الشركة حافظت على التصميم التقليدي الذي ما زال صامداً منذ أكثر من 40 عاماً وأثبت قدرته أنه حتى بعد كل هذا الوقت الطويل، ما زال قادراص على إبهارنا جميعاً، لأنه فعلاً كان، ولا يزال، وسيبقى من أجمل التصاميم.

إلا أن الشركة حسنت قليلاً فقط من الديناميكيات الهوائية للسيارة بشكل طفيفـ، في الأمام بالنسبة إلى فتحات التهوئة، وفي الخلف من ناحية الجناح الخلفي، وغيرها من التعديلات. 

الكثير من تجهيزات خاصة للطرقات الوعرة

مرسيدس جي كلاس

لم تخسر مرسيدس جي كلاس أيًا من قدراتها بالنسبة إلى الطرقات الوعرة، بل حسنت الشركة من قدراتها. وتقوم علبة نقل الحركة بتوزيع قوة عزم الدوران بنسبة 40% إلى العجلات الأمامية، و60% إلى العجلات الخلفية. ويزيد تروس منخفض المدى من قوة عزم الدوران أثناء القيادة على الطرق الوعرة، وذلك من خلال وضع ناقل الحركة على وضعية Neutral، مع تفعيل التروس المنخفض المدى، الذي يعمل على سرعة أقصاها 41.6 كلم/ٍس.

إضافة إلى ذلك، حسنت الشركة من نظام التعليق لتحسن من تفريغ العجلات بينما تتحرك على أسطح غيرمتساوية. إذ أصبح طراز جي كلاس متوفراً مع نظام تعليق ذات مخمدات متكيفة، من ضمن نظام اسمه التحكم النشط بالقيادة من ايه ام جي، أو AMG Active Ride Control، الذي يقضي بالتكيف حسب وضعية القيادة المختارة مع الطريق، ويحد من تقلب الهيكل أثناء المرور بمنعطفات بسرعة كبيرة، وذلك من خلال استخدام قضبان مانعة للانقلاب هيدروليكية، ومخمدات تسيطر على حركة الهيكل. ويأتي هذا النظام من ضمن مجموعة الميزات AMG Offroad Package Pro.

تضيف حزمة AMG Offroad Package Pro أيضاً وضعين جديدين للقيادة: AMG Tracking Pro وAMG Active Balance Control. ويستخدم الأول نظام الفرامل في جي 63 والقفل التفاضلي لتحسين الجر، بينما يستخدم الأخير النظام الهيدروليكي للتعليق للسماح للسائق باختيار صلابة المخمدان المناسبة يدوياً للمساعدة في تحسين التحكم في القيادة على الطرقات الوعرة.

جي كلاس تعود إلى جوهرها التقليدي وارثها

جي كلاس من الداخل

ربما في السنوات الأخيرة، اعتدنا على جي كلاس كونها السيارة المعشوقة لدى الكثيرين لهيبتها وفخامتها، نوعاً ما، أفقدها الجمهور جوهرها كسيارة قوية متينة ذات ارثٍ عريق في تحدي الطرقات الوعرة، فاخرة في الوقت ذاته. إنما غدا الناس يشترونها للتباهي بفخامتها فقط. ولكن الشركة في تحديثها الجديد، تذكرنا بإرث الشركة وبطريقةٍ ما تشدد على قدراتها على الطرقات الوعرة مع الغضافات والتعديلات التي زادتها عليها.

فعدا عن نظام التعليق المعدل والتروس المنخفض المدى، بالنسبة إلى وضعيات القيادة، أضافت الشركة ثلاثة وضعيات قيادة جديدة، ألا وهي وضعية Trail، للطرقات الترابية والحصوية، ووضعية Rock للطرقات الصخرية، ووضعية Sand للطرقات الصحراوية والرملية والقيادة على الشاطئ.

وفي الداخل الكثير من التكنولوجيا الخاصة بالطرقات الوعرة، بما فيها مجموعة من العدادات الخاصة بالقيادة الوعرة يمكنك أن تفتحها أمامك أثناء المغامرة، وتتضمن زاوية التوجيه، والارتفاع، ووضعية المركبة. هذا بالإضافة إلى نظام يدعى “Transparent Hood”، أو "غطاء المحرك الشفاف"، وهو عبارة عن كاميرا 360 درجة تريك محيط السيارة لتكون على اضطلاع أكثر بالطريق التي اسير عليها سيارتك.

الميزات الداخلية الجديدة التكنولوجية

جي كلاس 2025 من الداخل

تتمتع مرسيدس جي كلاس الجديدة بالعديد من ميزات الراحة الجديدة من ضمنها نظام المعلومات والترفيه MBUX الحديث من مرسيدس، مع نظام اتصال Apple CarPlay وAndroid Auto لاسلكي. كما تم الآن تضمين حاملات أكواب أمامية يمكن التحكم في درجة حرارتها ولوحة شحن لاسلكية، بالإضافة إلى شاشتين خلفيتين اختياريتين، تتضمنان نظام ترفيه جديد محدّث عن ذي قبل. مقاسهما 11.6 إنش مثبتتين على ظهر المقاعد الأمامية، وتسمحان لركاب المقعد الخلفي بتصفح الويب، وبث محتوى الفيديو، والتحكم في نظام الصوت.

لا تكتفي الشركة هنا، بل تضيف أنظمة جديدة للمساعدة في القيادة، من بينها نظام تثبيت السرعة التكيفي الجديد مع ميزة التركيز على المسار. ويقوم هذا النظام أيضاً بزيادة سرعة السيارة وتقليلها استعدادًا للزوايا أو منحدرات الخروج من الطريق السريع عند استخدامه مع نظام الملاحة.

ميزات إضافية أخرى

جي كلاس من الداخل (1)

وتأتي جميع الطرازات الآن بشكل قياسي مع ميزة الدخول Keyless Go، وهي ميزة تقضي بأن تفتح السيارة أقفالها تلقائياً عند استشعار اقتراب المفتاح منها من دون الحاجة إلى استخدامه. يمكنك أن تستخدمها لأن تبقي المفتاح في جيبك أو حقيبتك حتى لا يضيع منك.

 هذا بالإضافة إلى نظام صوت محيطيي من "بورميستر". وأضف إلى ذلك كاميرا 360 درجة اختيارية، من بين لائحة الخيارات التي يمكن إضافتها. وبالحديث عن ذلك، أضافت الشركة عدداً جديداً من الخيارا للألوان الخارجية والداخلية وتصاميم العجلات ومحيطها لتتنساب السيارة أكثر مع ذوق مشتريها.

أما الأسعار، فيبدأ سعر جي 550 من 144150 دولار، وجي 63 من 184150 دولار في الولايات المتحدة الأميركية. ولكن لم يتم الإفصاح عن سعرها في الشرق الأوسط بعد. 

اقرأ أيضاً: كيف تتحدى سيارات الفورمولا 1 الحرارة الزائدة؟

مرسيدس اطلاق جديد Mercedes AMG أخبار السيارات اصدارات جديدة
loaing icon