ماذا يحصل لو قدت سيارتك ومؤشر الانبعاثات مضاءً؟

الأضواء والإشارات التي تظهر على لوحة القيادة موجودة لغرض ما. ومن هذه الأضواء، مؤشر الانبعاث الذي يعني الكثير من الأشياء. وعلى الرغم من عدم وجود خطر كبير عند إضاءة هذا الضوء، إلا أنه يجب ألا تتجاهل ما يحاول نظام سيارتك إخبارك به.

سبب ظهور الضوء

ضوء الإنبعاثات

قبل أن تعرف مدى سلامة القيادة عندما يكون ضوء الانبعاثات، من الضروري أن تفهم سبب ظهور الضوء المنبثق. وهنا بعض الأسباب.

1- خطأ في الاستشعار: عندما يضيء ضوء الانبعاث، ولكن لا توجد أي انقطاعات في كيفية عمل سيارتك، فهذا يعني أن هناك مشكلة في المستشعر. وهذا بدوره يعني أنه لا توجد مخاطر محتملة عليك الاعتناء بها.

إنه فشل شائع في النظام يؤدي إلى خلل في ضوء لوحة القيادة. لكي تكون في الجانب الأكثر أمانًا، يُنصح دائمًا بزيارة ميكانيكي. في بعض الأحيان قد تكون هناك بعض المشاكل الداخلية التي قد تمر دون أن تلاحظها العين. وفي هذه الحالة، سيكون خبير المركبات هو الشخص المناسب للاتصال به. ويمكن لهؤلاء المحترفين مساعدتك في كشف الغموض الكامن وراء ظهور ضوء الانبعاثات.

2- خلل في صمام إعادة تدوير غاز العادم: يساعد صمام إعادة تدوير غاز العادم أو EGR على تدوير غاز العادم من المحرك للاحتراق مرة أخرى. ويضمن الصمام الاستفادة الكاملة من الوقود وتقليل خروج غازات العادم إلى البيئة. بكلمات بسيطة، يساعد نظام EGR على تنظيم انبعاثات السيارة في الغلاف الجوي. وعندما يصبح نظام EGR معيبًا لسبب أو لآخر، فمن المحتمل أن يتم تشغيل مصباح التحكم في الانبعاثات. ولهذا السبب من الضروري زيارة الميكانيكي الذي سيقوم بفحص النظام واستبدال صمام EGR إذا لزم الأمر.

3- خلل في خرطوم الفراغ: وهو أحد المكونات الذي يعمل على تشغيل العديد من مكونات السيارة. وبما أنه عبارة عن مكون مطاطي، فقد يحدث تشققات ويحصل تسريب للضغط. وقد يكون هذا سببًا آخر لإضاءة ضوء التحذير الخاص بنظام التحكم في الانبعاثات. على الرغم من أنه لن يكون هناك خطر كبير في حالة تعطل خرطوم الفراغ، إلا أنه لا ينبغي التغاضي عن استبداله أبدًا.

هل من الآمن القيادة مع إضاءة الانبعاثات؟

ضوء الإنبعاثات

في معظم الأحيان، تكون القيادة آمنة عندما يكون ضوء الانبعاثات مضاءً ولا توجد مشكلة في التشغيل السلس للسيارة. من ناحية أخرى، إذا واجهت السيارة مشاكل في السرعة والقوة، وتستجيب ببطء قم بفحصها عند ميكانيكي متخصص.

كيفية إعادة ضبط ضوء الانبعاث؟

ضوء الإنبعاثات

إذا لم ينطفئ ضوء فحص الانبعاثات من تلقاء نفسه بعد يومين، فافصل البطارية وأعد توصيلها بعد 20 دقيقة. إذا لم ينجح أي من هذه الحلول، فيجب عليك أن تأخذ سيارتك إلى مركز صيانة، حيث سيتم فحصها بدقة، وحل المشكلة، وإطفاء الضوء. ومن الأهمية بمكان أن تقوم بحل المشكلة بدلاً من مجرد إعادة ضبط الضوء دون التحقيق في أي أسباب محتملة.

اقرأ أيضًا: إضاءة مؤشر ناقل الحركة خبر سيء… تعرف على الأسباب الشائعة والحلول

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية ماذا لو
loaing icon