ماذا يحدث إذا قمت بتعبئة الوقود أثناء تشغيل السيارة؟

لقد نفد الوقود من سيارتك، وأنت في محطة الوقود للتزود بالوقود. الجو حار جدًا في الخارج، ولا ترغب في إيقاف تشغيل مكيف الهواء. هل يجب عليك إيقاف تشغيل المحرك؟

خطر لا يستهان به

وقود السيارة

على الرغم من أنه يمكنك، من الناحية الفنية، إبقاء سيارتك قيد التشغيل، إلا أن هناك دائمًا خطر لا يستهان به. فيمكن أن تتلامس أبخرة البنزين مع الكهرباء الساكنة، مما قد يؤدي إلى إشعال حريق، وفي النهاية إلى انفجار. وفي كل عام، أدت هذه الحوادث إلى مقتل العديد من المدنيين بسبب الحرائق.

الكهرباء الساكنة

وقود السيارة

البنزين مادة شديدة الاشتعال، ومحطات الوقود هي النقاط الساخنة للمأساة. في حالته السائلة، من الصعب جدًا إشعال البنزين ويتطلب محفزًا للإشعال، ولكن في حالته البخارية، يمكن أن يشتعل عند درجة حرارة 23 درجة. وأكثر من نصف جميع الحرائق التي تم الإبلاغ عنها كحرائق في محطات الوقود ناجمة عن المركبات عندما تتسبب الكهرباء الساكنة في اشتعال أبخرة الغاز.

تكون أبخرة البنزين شديدة الانفجار سميكة ومستقرة بكثافة على أسطح محطات الوقود. قد يبدو الفعل البسيط المتمثل في فتح خزان الغاز وإعادة تعبئته غير مهم. ومع ذلك، فهو ينطوي على خروج العديد من جزيئات البنزين البخارية إلى الهواء الطلق، مما يزيد من خطر الاشتعال بالشرارة. لذلك، عندما تكون مستعدًا لضخ الوقود، المس دائمًا أي شيء لتحرير أي كهرباء ساكنة منك قبل استخدام المضخة. إذا لم تقم بذلك، فهناك خطر من تفريغ الكهرباء الساكنة وبدء اشتعال بمجرد إزالة الفوهة.

سبل الوقاية

وقود السيارة

عليك أن تفهم أنه على الرغم من أن خطر نشوب حريق هائل صغير نسبيًا، إلا أن محطات الوقود هي أماكن عامة. من المحتمل أن يكون هناك أشخاص وسيارات أخرى بالقرب منك مما يعرضك للخطر عندما تترك سيارتك قيد التشغيل.

حاول ألا تختبر علامات "أطفئ المحرك" و"ممنوع التدخين". دعونا نلقي نظرة الآن على بعض الخطوات لتزويد سيارتك بالوقود بأمان. أوقف سيارتك على مسافة مناسبة من مضخة الوقود. قم بإيقاف تشغيل المحرك وافصل أي أداة شحن. إفتح غطاء خزان الوقود. والآن افتح الغطاء الخارجي لخزان الوقود وقم بفك غطاء الخزان.

أدخل الفوهة بشكل آمن داخل الخزان واملأه. وبمجرد الانتهاء من التعبئة، إسحب الفوهة بأمان من الخزان، وقم بربط الغطاء بإحكام وإغلق الغطاء الخارجي.

ملخص

وقود السيارة

الغاز مادة شديدة الاشتعال، ويجب على جميع السائقين توخي الحذر عند التعامل معه. على الرغم من صعوبة اشتعاله في الحالة السائلة، إلا أنه يمكن أن يشتعل عند تعرضه لأي شرارة في الحالة البخارية. عندما تكون في محطة وقود، عليك توخي المزيد من الحذر وأوقف تشغيل المحرك دائمًا بمجرد ركن سيارتك بالقرب من المضخة.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: القيادة بأقل من ربع خزان الوقود أمر سيء لسيارتك

نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات ماذا لو
loaing icon